تنفيذاً لموافقة معالي الوزير بكتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة/قسم الدراسات والتخطيط ذي العدد ت م/3/4064 في 20/8/2013 والأمر الجامعي ذي العدد 7/39/13274 في 26/8/2013 تم استحداث قسم التربية الفنية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة تكريت ابتداءً من العام الدراسي 2013 – 2014، حيث تم قبول الطلبة للمرحلة الأولى عن طريق القبول المركزي وتحويلهم إلى قسم التربية الفنية بواقع 90 طالب وطالبة، وتم تهيئة جميع المستلزمات الأساسية من كتب منهجية ومواد مختبرية لإنجاح الدراسة في هذا القسم .
رؤية القسم

تعد التربية الفنية جزءاً مهما من العملية التعليمية في مراحل التعليم العام ومكملة للمواد الدراسية الأخرى ، إذ تقوم بمهمة تطوير ونمو القابليات الفنية والإبداعية عند المتعلمين لتكسبهم اتجاهات فنية جديدة تتكيف مع ظروف عملهم وبيئتهم وتنمح لهم الفرص في أن يعبروا عن خصوصيتهم في الرؤية والتفكير والاكتشاف ، وتنمي عندهم الحرية في التعبير الفني ليعبروا عن مشاعرهم وأفكارهم وانفعالاتهم بما يلبي حاجاتهم ورغباتهم وتمنح الفرصة أمام كل متعلم في ممارسة الأسلوب الفني الذي يرغبه ، فضلاً عن ذلك فإنها تعمل على تنمية المهارات الفنية لديه مما تساعده على تلبية حاجات ومتطلبات المواد الدراسية الأخرى من رسوم ومخططات .
رسالة القسم

للتربية الفنية دور فعال في بناء شخصية المواطن الذي يعيش وسط المتغيرات والتحولات الاجتماعية المعاصرة فهي تسهم مساهمة ايجابية في تنمية وصقل شخصية الطالب من النواحي العقلية والوجدانية والحسية والحركية .
وتهتم التربية الفنية بهذه النواحي اهتماماً متوازناً متسقاً دون تغليب جانب على آخر بحيث يستطيع الطالب أن يتكيف مع الحياة فيضيف للحياة معنى وحسب الطريقة التي يعيش بها .
ووفقاً لذلك على مدرس التربية الفنية أن يعرف ما المقصود بالفن والتربية الفنية وكذلك عليه ربط تدريس التربية الفنية بمشاكل المجتمع وحاجاته وثقافته ، وعليه فإن دور مدرس التربية الفنية هو العودة بالفن إلى مقوماته الثقافية ليؤدي دوره في بناء فرد مبدع حساس مفكر يسهم بنصيب في تقدم أمته ووطنه متسلحاً بالثقافة والفكر العلمي .
أهداف القسم

• إعداد مدرس للتربية الفنية مؤهل لتدريسها في المرحلة الثانوية يحمل شهادة البكالوريوس في التربية الفنية / كلية التربية للعلوم الإنسانية .
• ‌إعداد باحثين متخصصين في مجال التربية الفنية يقومون بالبحث والتجريب في مجالات التربية الفنية والجمالية بمختلف مستويات مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي بهدف تطوير مكونات العملية التعليمية .
• ‌إعداد متخصصين قادرين على إعداد برامج التدريب للعاملين في مجالات التربية الفنية ( تأهيل مدرسي المادة أثناء الخدمة ) .
• ‌إعداد متخصصين قادرين على تنفيذ وتقديم برامج التربية الجمالية ودورها في تنمية المجتمع من خلال وسائل الإعلام والاتصال المختلفة .

Go to top