أسس قسم العلوم التربوية والنفسية في عام ( 1993 ) ، يقبل في القسم خريجي المدارس الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي فضلا عن قبول المعلمين المجازين دراسيا ، ويعمل القسم على اعداد المتخصصين في مجالات علم النفس التربوي، وطرائق التدريس، وعلم نفس النمو، وعلم نفس الشخصية، والارشاد التربوي والنفسي ، والادارة التربوية. ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في التربية وعلم النفس وكذلك يوجد في القسم الدراسات العليا(الماجستير والدكتوراه) وتتكون الدراسات العليا من مجموعتين رئيسة وتنقسم الى تخصصات فرعية وهي على النحو الاتي .
اولا : المجموعة النفسية وتتكون من:-
1- علم النفس التربوي
ثانيا: المجموعة التربوية وتتكون من:-
1- طرائق التدريس العامة (خريجو علم النفس)
2- طرائق تدريس اللغة العربية (خريجو اللغة العربية)
3- طرائق تدريس اللغة الانكليزية (خريجو اللغة الانكليزية)
4- طرائق تدريس الجغرافية (خريجو الجغرافية)
5- طرائق تدريس التاريخ (خريجو التاريخ)
6- طرائق تدريس التربية الاسلامية (خريجو علوم القران والتربية الاسلامية)
رؤية القسم
• يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية الانسانية / جامعة تكريت، خلال السنوات الخمس القادمة إلى تحقيق الجودة والتميز وتبوء مكانة مرموقة على خريطة التعليم الجامعي بمجالاته المختلفة ( التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع وتنمية البيئة ) ، والعمل على تخريج طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل ، وذلك بتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم ومناخ يحفز على البحث العلمي نظريًا وميدانيًا .
• التوسع في مجال اختصاص العلوم التربوية والنفسية الرئيسة والفرعية وذلك لحاجة الجامعات والكليات ومديريات التربية والمراكز البحثية ودوائر الدولة الاخرى في المحافظة والمحافظات الاخرى داخل البلد لهذه التخصصات التربوية والنفسية.
رسالة القسم
يقوم قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة تكريت بدور مكمل لبقية الأقسام العلمية بالكلية ، وذلك بإعداد الطلبة مهنيًا على المستوى النظري وكذلك الميداني من خلال التربية الميدانية تماشيا مع سياسة الدولة التربوية ، وطبقًا للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمشروعات التعليمية الصغيرة حسب تخصص كل قسم مع وعى كامل بمشكلات المجتمع والبيئة وأخلاقيات المهنة . وتمتد رسالة القسم لتشمل رفع قدرات الخريجين من خلال تقديم برامج الدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه . علاوة على ذلك يسهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم في إثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال البحوث فضلاً عن خدمة المجتمع في ميادين البحث والتدريس والارشاد والتوجيه وتنمية البيئة من خلال الاستشارات التربوية والنفسية .
اهداف القسم
يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي ، واهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة.
ويمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية:
اولا : البعد المعرفي ويشمل الاهداف الاتية :
1- اعداد الطلبة اعدادا علميا ومهنيا وثقافيا ، وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية ، واستيعاب المبادئ الاساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية والمؤسسات الاجتماعية والنفسية والتربوية الاخرى .
2- تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية وتنمية القدرة على تحليل هذه الاساليب والحكم عليها في معايير محددة .
3- تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا ، واستيعابه المستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية واتقانه اساليب البحث العلمي.
4- تعميق التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجتماعية وعقد الندوات والحلقات الدراسية وتنفيذ الدورات وورش العمل وبرامج في مجال التعليم المستمر ذات العلاقة بالعلوم التربوية والنفسية.
ثانيا : البعد الوجداني ويشمل الاهداف الاتية :
1- مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم وقيمنا العربية ومبادئ الدين الاسلامي الحنيف والاديان السماوية الاخرى ، وصولا بهم الى اسمى درجات التقدم والنضج الفكري والنفسي.
2- تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير قابلياتهم في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي بمواجهة التحديات الراهنة والتغير الحضاري ومشكلات العصر.
3- تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاخلاقية خاصة في مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي ومنع الاستخدام السيء لمسؤولياتهم في المجال التربوي والنفسي.
ثالثا : البعد النفسي الحركي ( المهارات ) ويشمل الاهداف الاتية :
1- تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي والعمل على تنميتها وتطويرها لأداء اعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية اثناء مزاولة المهنة .
2- تنمية وتوجيه الطلبة وافراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعليم الذاتي وتوسيع افاقهم وتطوير كفاياتهم ليصبحوا قادرين على التوصل الى مصادر المعرفة والثقافة بنفسهم والافادة منها.

Go to top