بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه أجمعين201610072105th19283 6638700125779 2000-01-21-249 1
يعد قسم العلوم التربوية والنفسية بفروعه ووفرة تطبيقاته , ملك العلوم لكليات التربية وخادم هذه العلوم , ويكفيه فخرا وعزا إن اسم الكليات التربوية مشتقة من اسمه ، ولا يختلف اثنان إن ليس هناك فرع من فروع العلوم الإنسانية أو الطبيعية أو التدريس بكل الكليات كافة يمكن فهمه بدون العلوم التربوية ,كونها النصف الأخر المكمل لعملية التدريس ،والسمة التربوية والإنسانية التي تكتسب من هذه العلوم لها جاذبيتها عند الجميع , وهذه دعوة مفتوحة لطلبتنا ودارسينا وحتى التدريسيين الأعزاء لينهلوا من علوم قسمنا ونبعه الصافي .
مع بداية تسنمي رئاسة قسم العلوم التربوية والنفسية , حرصت على توفير الفرصة لطلبته ليتأسسوا بشكل صحيح في جو اجتماعي يشبع رغباتهم ويحقق طموحاتهم ويؤسس للاستزادة والتفكير المستقل مع الحفاظ على الأخلاقيات العالية حتى اصبح القسم قبلة المعلمين والمتعلمين.
لدينا في القسم كوكبه من التدريسيين المهنيين والباحثين الذين بحكمتهم ومن خلال بصيرتهم النافذة وإرشاداتهم في توجيه الطلاب نحو السلوكات السوية والأساليب المنطقية والمفاهيم الصحيحة والمهارات الفردية وتكوين علاقة حميمة مع العلوم وبشكل يجعل منهم عناصر منتجة بناءة في المجتمع .
تماشيا مع ما سلف وتحقيقا للرؤية والرسالة والأهداف , بدأت برامج عملنا في إدارة هذا القسم المعطاء , ونسعى إلى تطويره لضمان جودته وجوده مخرجاته والى إن يكون مميزا ,ونطمح بأن يكون الأفضل على المستوى المحلي والعالمي ,من خلال رفع شأن القسم وسمعته واستقطابنا الطلبة المبدعين ومن خلال أنشطتنا العلمي والتربوية والإنسانية وعملنا على تبني برامج عملية في مجالات تخدم سوق العمل , فضلا عن ما يقدمه القسم من خدمات لبعض أقسام وكليات الجامعة المختلفة ودوائر المحافظة الأخرى .
ولا بد إن نشير إلى إن قسمنا يمنح شهادة البكالوريوس في تخصص العلوم التربوية والنفسية ,ويمنح شهادتي الماجستير والدكتوراه في علم النفس التربوي والمناهج وطرائق التدريس في التخصصات الإنسانية كافة (علم النفس ,التأريخ , اللغة العربية , التربية الإسلامية , الجغرافية . واللغة الانكليزية). فمرحبا بزائري موقع الكلية وبوابة قسم العلوم التربوية والنفسية وأمل إن يجدوا في هذا الموقع المتعة والفائدة العلمية والمعرفية ,ونرحب بكل وجهة نظر أو نقد وتصحيح وتصويب قد تسهم في ارتقاء وتطوير هذا القسم وهذا الموقع ... وفي الختام أسال الله إن يكلل إعمالنا بالنجاح وان يوفقنا للخير والصلاح والله من وراء القصد .

أ.د نضال مزاحم رشيد العزاوي
رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية
كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة تكريت

Go to top