Menu

نوقشت اليوم الاحد الموافق 10/9/2017 في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالب جاسم محمد حسن ورد البجاري الموسومة فاعلية استراتيجية حوض السمك في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية وتنمية تفكيرهم التأمل .
ان التطور الحاصل في مختلف مجالات الحياة ، جعل من اغلب المؤسسات التعليمية تدعو الى التطوير ، حتى تتساير مع هذا التطور وتوكبه ، لينعكس هذا على العملية التعليمية والتربوية ، وذلك في ضوء اعداد مدرس قادر على إيصال المعلومات والأفكار الى المتعلمين بأسهل الطرائق واسرعها ، فضلا عن استعمال الاستراتيجيات التدريسية الحديثة ، التي من شأنها احداث التفاعل الصفي بين المدرس والمتعلمين ، وبين المتعلمين انفسهم ، زيادة على تحول دور المدرس الملقن الى دور الموجه والمشرف والمخطط والمقوم لأنشطة متعلمه .
اهم النتائج التي توصلت اليها الرسالة
1. إن استراتيجية حوض السمك تكون أكثر أثراً من الطريقة التقليدية عند التدريس , إذ ساعدت على زيادة التحصيل في الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط .
2. إن استراتيجية حوض السمك تمكن الطلاب من التفكير والقراءة والاطلاع والمتابعة والإجادة في ذلك .
3. إن استراتيجية حوض السمك تمكن الطلاب من التفكير والتأمل والتواصل مع مدرسيهم والإجادة فيهما .
4. تساعد استراتيجية حوض السمك على تعزيز عملية التعلم لتضمينها لخطوات واساليب دمج مهارات التفكير مما تحقق الرغبة الذاتية لدى الطلاب عند التعلم, ومن ثم تحقيق الغاية المرجوة في تعلم مادة الجغرافية .
5. اثبتت استراتيجية حوض السمك فاعليتها في جعل الطلاب محور العملية التعليمية وهذا ما تصبوا إليه جميع الدراسات والطرائق الحديثة .
6. إن استعمال استراتيجية حوض السمك يزيد من حماس الطلاب وجذب انتباههم وتشوقهم للدرس المقبل .

IMG 4411

 

IMG 4315

 

IMG 4377

صور من الكلية

Go to top