Menu

ناقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة تكريت  تحليل اخطاء طلبة الجامعة دارسي اللغة الانكليزية – لغة اجنبية في روابط الخطاب الكتابية ، للطالبة سماره سمير جاسم .

تهدف هذه الدراسة الى  ايجاد اداء الطلبة دارسي اللغة الانكليزية-لغة اجنبية في مختلف انواع روابط الخطاب ، و معرفة فيما اذا كان هنالك فروقات ذات دلالة احصائية بين اداء الطلبة في المستويين الادراكي والانتاجي للاختبار التحصيلي ، بالاضافة الى معرفة فيما اذا كان هناك فروقات ذات دلالة احصائية بين اداء الطلاب والطالبات في الاختبار ، ومعرفة فيما اذا كان هناك فروقات ذات دلالة احصائية بين الكليات الثلاث: كلية التربية للعلوم الانسانية وكلية التربية للبنات وكلية الاداب.

        من اهم النتائج التي توصلت اليها الرسالة :

1 - لدى طلبة الجامعة الدارسي للغة الانكليزية- لغة اجنبية ضعف عام في استخدام روابط الخطاب الكتابية.

2 - قلة استيعاب المعنى الوظيفي والبراغماطي لروابط الخطاب، وهذا ما لُحِظَ في اجوبة الطلبة للاختبار التحصيلي من خلال استخدامهم لروابط الخطاب التناقضية.

3 - غياب روابط الخطاب في نصٍ ما يؤدي الى تلاشي الافكار في ارسال المعلومات للقارئ.

4 - ربط المعنى والافكار في النص هي المشكلة الشائعة في كتابات طلبة الجامعة الدارسي للغة الانكليزية- لغة اجنبية.

5 - لاتوجد فروقات ذات دلالات احصائية في اداء طلبة الجامعة الدارسي للغة الانكليزية- لغة اجنبية للاختبار التحصيلي على المستوى التمييزي والانتاجي.

6 - لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين اداء الذكور والاناث عند استخدامهم لروابط الخطاب الكتابية في الاختبار التحصيلي.

7 - ان اداء كل من كليتي التربية للعلوم الانسانية وكلية الاداب افضل من اداء طالبات كلية التربية للبنات في الاختبار التحصيلي.

 

IMG 4507

IMG 4582

Go to top