Menu

ناقشت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للعلوم الإنسانية اثر استراتيجيتي التلخيص ودائرة الأسئلة في فهم النصوص القرآنية عند طلاب الصف الثاني المتوسط وميلهم نحوها ، للطالب عبدالمهيمن محمود حمد .

اذ نعيش اليوم في عالم مليء بالمتغيرات يتجدد ويتغير على مدار الساعة ويتميز بالتغيرات السريعة والتطورات المذهلة في المعرفة العلمية والتطبيقات والأساليب التكنولوجية التي تتسارع وتيرتها وتتضاعف مصادرها ومنتجاتها بصورة كبيرة ، وان هذا التسارع استدعى من القائمين على التربية أن يوجهوا اهتمامهم بالمستقبل لتمكين الأجيال من الاستعداد لمواجهة التغيرات المستقبلية، لذا توجب على المؤسسات التربوية أن تعزز الطلبة بأساليب التعلم والتفكير السليمة ، والقدرة على أن يتعلم المتعلم بكل سهولة وان يكون شغوفاً بالمعرفة حتى نصبح في مجتمع كل فرد فيه متعلماً حيناً ومعلماً حيناً أخر 0

اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة :

$11-  إن استخدام إستراتيجيتي التلخيص ودائرة الأسئلة في التدريس جعلت عملية التعلم أكثر سهولة وفاعلية لدى الطلاب ، فبدلاً من حصر التعلم بطريقة واحدة قد تناسب بعض الطلاب ولا تتناسب مع البعض الأخر ، أصبح المدرس يستخدم طرائق مختلفة تتلاءم مع المواد الدراسية وتتناغم مع مختلف مستويات الطلاب .

2- تؤكد إستراتيجيتي التلخيص ودائرة الأسئلة على جعل الطالب محور العملية التعليمية  ، من خلال توفير الخيارات المتنوعة لهم ، ومنحهم فرصة التعبير عن آرائهم ، الأمر الذي أدى إلى تحسين الفهم لديهم وتوليد ميول إيجابية نحو المادة الدراسية0 

3- إن استخدام إستراتيجيتي التلخيص ودائرة الأسئلة يساعد على تنظيم المادة الدراسية على نحو يسمح لكل طالب أن ينمو ويتعلم ويفهم وفق قدراته0

4- إن الاعتماد على إستراتيجيتي التلخيص ودائرة الأسئلة وتوفير بيئة تعليمية مناسبة  ، أدى إلى حدوث احترام متبادل بين مدرس المادة والطلاب ، والذي أدى إلى إحساس الطلاب بالنشاط والحيوية والراحة في الدرس مما انعكس على توليد ميول ايجابية ، وهذا ما أكدته نتائج الطلاب في مقياس الميل نحو المادة0

20632626 106818216682153 1011806412 n

20643856 106818196682155 406317094 n

Go to top