Menu

جرت اليوم الخميس الموافق 14/9/2017 في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الطالبة مريم حمزة عبد الوهاب ، الموسومة (أثر إستراتيجية قائمة على مهارتي المرونة والتوضيح في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية اتجاهاتهن نحو المادة).
إنَّ المؤسسات التربوية كثيراً ما تسعى لتحقيق أعلى مستوى علمي لدى الطلبة وذلك بسبب ضعف الطلبة في الميدان التربوي ومن خلال تنمية مهارة الفرد عبر بناء منهج تربوي قائم على تنمية مهارة التفكير لديه،لذا ترى الباحثة انه بات من الواجب على الدارسين في هذا المجال العمل على ترسيخ تلك المناهج وتطويرها وتفعيل أثرها في معالجة ضعف الطلبة .
اهم النتائج التي توصلت لها البحث :
1- ان فاعلية الإستراتيجية المقترحة في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في المجموعة التجريبية موازنة بأقرانهن في المجموعة الضابطة .
2- ان فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية اتجاه طالبات الصف الثاني المتوسط اللواتي درسن بها موازنة بأقرانهن في الضابطة .
3- إمكانية توظيف مهارات التفكير الإبداعي في تدريس موضوعات التربية الإسلامية المقررة لطلبة الصف الثاني المتوسط للمدارس العراقية .
4- تزداد مخرجات العملية التعليمية كلما توفر عنصر التفاعل الصفي والمشاركة الصفية البناءة .
ولقد قدمت الباحثة عدة توصيات من اهمها :
1- إقامة المديرية العامة للتربية في كركوك دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات مادة القران الكريم والتربية الإسلامية حول الاستراتيجيات التدريسية الحديثة القائمة على مهارات التفكير .
2- توجيه أنظار مدرسي ومدرسات مادة التربية الإسلامية نحو التركيز على المفاهيم الإسلامية وإعطائها دور أساسي في التدريس .
3- الطلب من اللجنة القطاعية المسؤولة عن مناهج كليات التربية للعلوم الإنسانية بتضمين مفردات حول مهارات التفكير وكيفية توظيفها بالتعليم العام .

IMG 8693

IMG 8735

Go to top