Menu

        نوقشت اليوم الثلاثاء الموافق 3/10/2017 في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالب أوس سمير قادر حبيب العلاوي ، عن رسالته الموسومة أثر استراتيجية التفكير الانتقائي في إكساب المفاهيم الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي والاحتفاظ بها .

         حيث ان الاتجاه السائد في تدريس المواد الاجتماعية وبخاصة مادة الجغرافية هو استعمال الطريقة (الإلقائية) التي تركز على الحفظ والاستظهار، إذ يلقن فيها المدرس المعلومات والحقائق والمفاهيم للطلبة ويوضح الغامض منها، إذ يكون دور الطالب محدود النشاط والفاعلية مما قد يحول دون تنمية مستواه الثقافي وقدرته على الابتكار والمشاركة الجادة في الدرس، حيث يتميز العصر الحالي بالعديد من التحولات والتغيرات التي تستوجب النظر في المناهج واساليب تدريسها، وذلك للتأكد من مواكبتها لما يستجد من تطورات واتجاهات معاصرة، فالانفجار المعرفي حتم على النظم التربوية التعامل مع المعرفة بصيغة جديدة تتعدى المستويات الدنيا من القدرات العقلية كالحفظ، إلى تبني استراتيجيات ونماذج تدريسية تنمي لدى الطلبة القدرات العقلية والفكرية وتوظيفها في الحياة اليومية لمواجهة تحديات متنوعة .

         اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة

1- أن استراتيجية التفكير الانتقائي هي استراتيجية تؤدي إلى نتائج إيجابية في إكساب المفاهيم الجغرافية والاحتفاظ بها.

2- افضلية استراتيجية التفكير الانتقائي في إكساب المفاهيم الجغرافية والاحتفاظ بها لطلاب الصف الخامس الأدبي مقارنة بالطريقة الاعتيادية.

3- إن استراتيجية التفكير الانتقائي تعطي الحيوية للدرس وتزيد من مشاركة الطلاب وتجذب انتباههم وتشوقهم للدرس وتقلل من مشكلة ضعفهم في إتقان مادة الجغرافية الطبيعية.

4- هناك حاجة عند طلاب الصف الخامس الأدبي إلى استراتيجيات تدريسية تعليمية جديدة ومتنوعة في مادة الجغرافية الطبيعية.

5- يتطلب التدريس على وفق استراتيجية التفكير الانتقائي جهداً ومهارة عالية ووقتاً من المدرس أكثر مما هو مطلوب منه عند استعمال الطريقة الاعتيادية.

        ولقد خرجت الرسالة بعدد من التوصيات منها :

1- استعمال استراتيجية التفكير الانتقائي في تدريس مادة الجغرافية الطبيعية في المرحلة الإعدادية لدورها الفاعل في رفع مستوى إكسابهم للمفاهيم والاحتفاظ بها.

2- إعداد كراس يتضمن كيفية استعمال استراتيجية التفكير الانتقائي وتوفير الفرص لتطبيقها من قبل المدرس.

3- من الضروري تعريف مدرسي مادة الجغرافية ومدرساتها للاستراتيجيات الحديثة ولاسيما استراتيجية التفكير الانتقائي.

4- توجيه المشرفين التربويين إلى ان يكون تقويمهم للمدرسين على مدى اهتمامهم واستخدام للاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي اثبتت نجاحها بالتجريب في اثناء زيارتهم للمدارس.

5- دعوة واضعي المناهج ومطوريها إلى وضع مناهج المواد الاجتماعية وخصوصا مادة الجغرافية بطريقة يمكن معها استعمال استراتيجيات تدريب حديثة وخصوصاً استراتيجية التفكير الانتقائي.

IMG 0086

IMG 0097

IMG 0111

Go to top