Menu

           نوقشت يوم امس الموافق 2/10/2017 في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالب مثنى زكريا سالم ، عن رسالته الموسومة أثر إستراتيجية التدريس المتمايز في تحصيل طلاب الخامس الأدبي‘ وتفكيرهم الناقد في مادة الجغرافية .

          تهدف هذه الرسالة الى التعرف على أثر استراتيجية التدريس المتمايز في تحصيل طلاب الخامس الأدبي وتفكيرهم الناقد في مادة ألجغرافية من خلال التحقق من صحة الفرضيتين الآتيتين :

1- لا يوجد فرق ذو دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعةً التجريبية الذين دُرسّوا باستراتيجية التدريس المتمايز،وبين ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسّوا بالطريقة الإعتيادية في اختبار التحصيل البٌعديّ لمادة الجغرافية.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرسّوا باستراتيجية التدريس المتمايز وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسّوا بالطريقة الإعتيادية في اختبار التفكير الناقد.

         اهم النتائج التي توصلت اليها الرسالة :

1- إستعمال إستراتيجية (التدريس المتمايز) في تدريس الجغرافية له أفضلية في زيادة التحصيل الدراسي لدى طلبة الخامس الادبي.

2- إستعمال إستراتيجية (التدريس المتمايز) له افضلية في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الادبي.

3- إنّ تحفيز الطلاب وتفاعلهم مع سير الدرس عن طريق تقسيمهم على مجموعات  صغيرةٍ ومتعاونةٍ‘ مع مراعاة الفروق الفردية بينهم طبقاً لاستراتيجية (التدريس المتمايز) ،انعكس إيجابياً على نتائج البحث.

4- إمكانية تطبيق إستراتيجية التدريس المتمايز في تدريس مادة الجغرافية للصف الخامس الأدبي.

         ولقد خرجت الرسالة بعدد من التوصيات منها :

1- تدريب مُدرَّسي ومدرّسات الجغرافية على آلية استعمال إستراتيجية التعليم المتمايز عن طريق تنظيم دوراتٍ تدريبيةٍ من قبل وزارة التربية والمديريات التابعة لها.

2- تضمين كتب الجغرافية إنشطةً فكرية من قبل لجان تأليف الكتب المنهجية في وزارة التربية تسهم في تدريب الطلبة على استعمال المهارات العليا من التفكير ومنها مهارة التفكير الناقد.

3- تهيئة بيئةٍ تعليميةٍ مناسبةٍ لتدريس الجغرافية في المدارس الثانوية وتسهيل تطبيق الإستراتيجيات التدريسية الحديثة، ومنها : إستراتيجية التدريس المتمايز.

4- تضمين المناهج في كليات التربية بعض استراتيجيات التدريس ومن ضمنها: إستراتيجية التعليم المتمايز.

IMG 5825

IMG 5840

Go to top