Menu

نوقشت اليوم الاربعاء الموافق 4/10/2017 في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالب ابراهيم خالد ابراهيم ، عن رسالته الموسومة دراسة لغوية لنصوص طبية مختارة .

أن اللغة الطبية تستحق أن يُوجه اليها أنتباه خاص لأن تشكيل هذه اللغة يختلف عن تلك اللغة المستخدمة يومياً من قبل الناس العاديين. لذا, فأن هذه الرسالة  تتعامل مع تدقيق لغوي لمنشورات طبية  مختارة. 

هدفت هذه الدراسة الى تحقق لغوي دقيق للغة ألطبية وبيان الخصائص أللغوية للمنشورات الطبية في الادوية. ومن أجل أنجاز هذه ألاهداف, تفترض الدراسة بأنً  اولأ: اغلب الجمل المُستخدمة في المنشورات الطبية متكونة من صيغة "فاعل فعل ظرف"، ثانيأ: عمليات القطع ,اختصار ألحروف الأولى، الاشتقاق  ,الترادف والاسماء المركبة هي الاكثر استخداماً في المنشورات الطبية والعلاقات الدلالية مثل ألترادف وألتضاد هي ألاكثر شيوعاً, افعال الكلام للجزم والتوجيه هي ايضاً مُستخدمه بكثرة في المنشورات الطبية.

اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة :

1-   اللغة العلمية بصورة عامه ولغة ألطب بصورة خاصه لها خصائص لغوية معينة في سياقها النحوي, الصرفي, الدلالي والتداولي.

2-   ثانياً لغة الطب هي غالبا ما تكتب بصيغة المبني للمجهول في الزمن المضارع  وباستخدام احد الافعال الناقصة كأن يكون (should , may) .

3-   الاضافات هي ايضا تُعتبر مهمة في تشكيل المصطلحات الطبية، فيما يخص الجانب الدلالي والتداولي لغة الطب تتضمن استخامات كثيرة على صعيد الترادف والتضاد , وكذالك أفعال الكلام للجزم والتوجيه قد وجُدت بأنها ألاكثر أستخداماً في المنشورات الطبية .

IMG 0191

IMG 0238

 

Go to top