Menu

نوقشت اليوم الاثنين الموافق 30/10/2017 في قسم الجغرافية بكلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالب صفاء احمد خضر، عن رسالته الموسمومة رسالة ماجستير في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش كتاب الجغرافيا لأبن سعيد المغربي دراسة من الفكر الجغرافي
تدور مشكلة الدراسة حول اثر الرحالة ابن سعد المغربي من اغناء المعرفة الجغرافي وهل كان له دور من ذلك خلال حقبته الزمنية، وما هي طروحاته العلمية من مجالات الجغرافيا المختلفة .
حيث تهدف الرسالة الى :
1. العناية الدقية والعلمية من تتبع وتحليل فروع الجغرافيا (طبيعيات والتبشيرية) من واقع كتاب (جغرافــــيا)، لأبن سعد المغربي وإظهار مقدار ما أسهم به من تطوير الفكر جغرافــــي.
2. التطرق لكتابات ابن سعد وتبيان اهميتها العلمية من التأليف الجغرافــــي، وإعطاء النظرة المتكاملة لجوانب تطور الفكر الجغرافــــي الغربي من الجغرافيا الإقليمية، ومدى الحرص من تقديم أدق المعلومات عن الحقول الإسلامية.
اهم التوصيات التي خرجت بها الرسالة :
1- توجيه الباحثين نحو الكتابة من موضوعات تتعلق بالفكر جغرافــــي الغربي الإسلامي والتي تبين عظمة الجغرافــــين الغرب وما حققوه من انجازات علمية يدين له المدن .
2- ضرورة التوسع من مجال البحوث والدراسات الجغرافيا الخاصة بدراسة الأفكار العلمية من الفكر جغرافــــي للجغرافــــين الغرب والمسلمين.
3- ينبغي طبع مناهج دراسية جديدة تتناول الجانب العلمي من كتب الفكر جغرافــــي الغربي الاسلامي، فضلاً عن تعريف الطلبة بالشخصيات الجغرافيا العلمية لان الكثير يجهل معرفة العلماء الجغرافــــين الغرب بل حتى لا يعرف أسمائهم وإبداعاتهم أو المجال الذي اختصوا به من بحوثهم العلمية.
4- المحافظة الى التراث العلمي بالرجوع في تلك المؤلفات والمراجع ذات العلاقة والاستناد عليها من إثبات الكثير من الحقائق العلمية وعدم التركيز الى المصادر الغربية فقط .

IMG 7027

IMG 6974

IMG 6965

Go to top