Menu

نوقشت اليوم الاحد الموافق 5/11/2017 في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالبة سرى جاسم محمد ولقد حصلت على تقدير امتياز عن رسالتها الموسومة استخدام روابط الخطاب وعلاقتها بالجنس والكياسة في المقابلات التلفزيونية.
تعتبر المقابلات الحية نوعاً من أنواع الخطاب المنطوق حيث يكون سياق الكلام فيها ذو حساسية , ذلك لأن التفاعل بين المشتركين يكون نشطاً و مباشراً وبالتالي يتوجب استخدام بعض التعابير لتنفيذ عدداً من الوظائف منها: الانتقال بالموضوع أو تقديم موضوع جديد أو إصدار تعليق شخصي بين المشتركين في أطراف المحادثة أو كاستراتيجيات لتلطيف المحادثة أو للتعبير عن الكياسة والخ. تسمى هذه التعابير بروابط الخطاب حيث تكون هذه الروابط من فئات مختلفة و تحمل وظائف نصية (للتعبير عن الترابط المنطقي) وعملية أو قصدية (للتعبير عن موقف المتكلم أو أغراض تواصلية أخرى).
حيث هدفت الرسالة إلى توضيح دور الأنواع المختلفة من روابط الخطاب في المقابلات كأدوات في اسلوب التخاطب الإيجابي و اسلوب التخاطب السلبي وغير المهذب أو كأدوات محايدة ليس لها تأثير مهذب أو غير مهذب مع الأخذ بنظر الاعتبار سياق المقابلة وجنس المتحدثين. كما و تهدف الدراسة إلى توضيح الفروقات الكلامية ( فروقات الجنس في اساليب التحدث ) فيما يتعلق باختلاف الروابط المستخدمة. أخيرا تهدف الدراسة إلى معرفة دور و تأثير اختلاف سياق الكلام/المضمون على معاني ووظائف روابط الخطاب.

23336448 125034701527171 157879074 o

Go to top