Menu

     نوقشت اليوم الاحد الموافق 12/11/2017 في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه للشهيد ( وليد خالد خض خلف البياتي ) رحمه الله عن اطروحته الموسومة سنان باشا (1489-1588م) دراسة في حياته وإنجازاته العمرانية في الدولة العثمانية.

      حيث مثل بروز المعمار سنان باشا مرحلة تاريخية مهمة من مراحل تطور فن العمارة العثمانية، وهي جديدة بالدراسة والبحث، اذ مثل بروز دور هذا المعمار نقلة كبيرة ونتاج معماري فريد لم تشهده الدولة العثمانية من قبل، لما قام به من ابتكارات عمرانية رائعة وخالدة استمرت شاخصة لأزمنة طويلة دلت على روعة تاريخ فن العمارة العثمانية.

اذ يعد عهد المعمار سنان باشا حداً فاصلاً بين مرحلتين متميزتين في تأريخ العمارة العثمانية، تميزت المرحلة الأولى، وهي التي سبقت ظهوره بالمحافظة على التقاليد المعمارية الإسلامية والتركية الموروثة والتقاليد البيزنطية من جهة،وإرهاصات التجديد والتطوير والابتكار من جهة ثانية، بينما تميزت المرحلة الثانية   باستمرار مدرسة سنان لبعض الوقت وتغلغل التأثيرات الفنية الأوروبية، ومحاولات إحياء المدرسة الكلاسيكية العثمانية.

     هدفت الرسالة إلى بحث حياة المعماري سنان باشا (1489-1588م) كبير معماري الدولة العثمانية وإنجازاته العمرانية الرائعة التي شهدتها الدولة، ومثل بروزه وصول الفن المعماري العثماني إلى ذروة تطوره ونضجه على وفق ابتكارات جديدة رائعة.

IMG 7398

IMG 7468

 

IMG 7458

Go to top