Menu

نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية للعلوم الانسانية للطالب اياد اكرام عيسى الكاكي ، عن رسالته الموسومة أثر استخدام اسلوب الخريطة الذهنية في تحصيل طلبة الجامعة في المسرحية الإنكليزية .
تهدف الدراسة إلى: ايجاد فيما اذا كان هناك اي فرق دال بين تحصيل طلبة المجموعة التجريبية و طلبة المجموعة الضابطة في مادة المسرحية، وايجاد فيما إذا كان هناك أي فرق دال بين تحصيل الطلبة في مستوى التمييز من جهة و تحصيلهم في مستوى الإنتاج من جهة اخرى ، بالإضافة الى ايجاد فيما إذا كان هناك أي فرق دال بين تحصيل الطلاب من جهة و الطالبات من جهة اخرى في مادة المسرحية الانكليزية. ولقد تكونت عينة الدراسة من ستين طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من المرحلة الثالثة من قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للإنسانيات/ جامعة كركوك وتم تقسيمهم بالتساوي الى مجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. ثم كوفؤا من حيث: العمر، والتحصيل العلمي للأبوين، ودرجاتهم في مادة المسرحية في المرحلة الثانية للسنة الدراسية (2015-2016), واختبار رافن للذكاء. بعد ذلك تم تدريس مادة مسرحية هاملت للمجموعتين وذلك من قبل الباحث نفسه باستخدام اسلوب الخريطة الذهنية للمجموعة التجريبية واستخدام الطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة.
اهم النتائج التي توصلت اليها الرسالة :
1- هنالك فرق دال بين متوسط تحصيل المجموعة التجريبية و متوسط تحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. وهذا يدل على الدور الايجابي لاسلوب الخريطة الذهنية في تحصيل طلبة الجامعة في مادة المسرحية.
2- هنالك فرق دال بين متوسط اداء الطلبة عند مستوى التمييزمن جهة ومستوى الانتاج من جهة اخرى ولصالح مستوى الانتاج.
3- ليس هنالك أي فرق دال بين متوسط اداء الطلاب ومتوسط اداء الطالبات في الاختبار البعدي.

IMG 3268

IMG 3324

IMG 3357

Go to top