Menu

نوقشت اليوم الخميس الموافق 23/11/2017 في قسم الجغرافية بكلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالب حسن علي حمد الجميلي عن رسالته الموسومة (النمذجة الهيدرولوجية لحوض وادي كندي وتحديد أفضل طرائق حصاد المياه).
بعد الانفجار السكاني وازدياد اعداد السكان مع تزامن الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة في فصل الصيف والتذبذب في كميات الامطار الساقطة على القطر وعلى منطقة الدراسة أصبحت الحاجة الى المياه امرا لابد منه فضلا عن متطلبات السكان للمياه في مختلف المجالات كالري وسقي الحيوانات واستعمالها في مختلف الأنشطة الصناعية, كل هذه الأسباب دعت الى إيجاد حلول لزيادة مناسيب المياه لا سيما في المناطق التي لا تتوافر فيها كميات من المياه الجوفية, اذ أقدمت الدراسة الحالية( النمذجة الهيدرولوجية لحوض كندي وتحديد افضل الطرائق لحصاد المياه) على استعمال التقنيات الحديثة في إدارة الموارد المائية والحد من هدرها في أوقات الفيضانات ومواسم سقوط الامطار.
اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة :
1- أثرت الخصائص الطبيعة كالبنية الجيولوجية والمناخ والانحدار والتربة في الخصائص المورفومترية عن طريق العوامل والعمليات التي تقوم بها تلك الخصائص.
2- توصلت الدراسة الى وجود علاقة بين الخصائص المورفومترية والخصائص الطبيعية, إذ ان طبيعة الخصائص المورفومترية تعتمد على الأرضية الخاصة بالحوض, فاستنتجت الدراسة ان الجريان السطحي يزداد بزيادة كميات الامطار الساقطة, وان الكثافة التصريفية أيضا تزداد بازدياد الانحدار ومدى صلابة الصخور, فضلا عن ازدياد نسبة التضرس للحوض مع زيادة الخصائص الارتفاعية ومدى وعورة الحوض.
3- بالاستعانة بالنموذج المُنشئ (الموديل Model) له القدرة على تحديد المواقع الأفضل لمحطات تجمع المياه في الحوض.
4- ان استعمال النمذجة الهيدرولوجية وما تبعها من أدوات إضافية باستعمال برامج نظم المعلومات الجغرافية(Gis) كانت لها فائدة كبيرة في إيجاد المعلومات عن منطقة الدراسة, فضلا عن الدراسة الميدانية التي اثبتت صحة تلك البيانات ودقتها.
5- جاءت الدراسة االهيدرومورفومترية ان احوض منطقة الدراسة الثانوية بلغت (6) احواض تحصل على مياهها من المرتفعات الجبلية والتي تصب جميعها في المجرى الرئيسي للحوض.

IMG 4600

IMG 4708

IMG 4595

Go to top