Menu

ناقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت وصايا الرسول(ﷺ) وأثرها في بناء الفرد والمجتمع في صدر الإسلام تقدم بها يونس محمد رسول.
تهدف الدراسة الى بيان معنى الوصية و للوصية في نفس النبي(ﷺ) مكانة عظيمة ومنزلة جليلة يعم به سائر الأمة في الأمور العظام ملفتاً اليها العناية والاهتمام فكان في بعض الأحيان يتناول فيها الأمور العامة للأمة وفي أحايين كثيرة يخص بها أفراداً او جماعات إظهاراً لمنزلتهم وتكريماً لهم .
واوضحت الرسالة ان الوصية في المعنى الاصطلاحي هو كل ما يوصي به المرء ذكراً كان أو أنثى ـ أهله وذويه عندما ينزل به حدث الموت أو يستشعره فيما يتصرفون به مما ترك لهم من مال أو متاع لأيفاء دين أو سد مغرم وما إلى غير ذلك من الامور، وهي ما تسمى بالوصية الشرعية ، ودليلنا في ذلك قول الله () :} يَا أيهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ {( ).
وتوصلت الدراسة الى ما يلي :
1 ـ اكدت الدراسة على مكانة الوصية عند الرسول(ﷺ) ومدى حرصه عليها حتى في أُخريات حياته .
2 ـ أوضحت الدراسة مدى حرص الرسول(ﷺ) على عقيدة الفرد لأنَّ فيها الأمن والأمان والرقي والسلام للمجتمع .
3 ـ اثبتت الدراسة حرص الصحابة رضوان الله تعالى عنهم على سؤال الرسول(ﷺ) ما ينفعهم من خلال الوصية .
4 ـ تميزت وصايا الرسول(ﷺ) بالشمولية فتناولت الجوانب الدينية والاجتماعية والسياسية والعسكرية وغيرها من جوانب الحياة المختلفة .
5 ـ بينت وصايا الرسول(ﷺ) أنَّ الكتاب والسنة هما الهدى والنور والمسلك القويم ، وصراط الله المستقيم من تمسك بهما نجا ومن حاد عنهما هلك .
6 ـ اثبتت الدراسة أنَّ من أهم أسباب البعثة النبوية هو الرقي والسمو بأخلاق الفرد والمجتمع .
7 ـ بينت الدراسة التزام الصحابة رضوان الله تعالى عنهم بوصايا الرسول(ﷺ) وتطبيقها تطبيقاً عملياً .
8 ـ أوضحت الدراسة العطف النبوي بالنساء وحرصه على إكرامهنَّ لأنهنَّ نصرنَ الإسلام منذ بدايته وهُنَّ من انجبنَ الأبطال والمفكرين .
9 ـ أظهرت وصايا الرسول(ﷺ) سماحة الدين الإسلامي فكانت سبباً في إسلام الكثير سواءً أفراداً أو جماعات .

IMG 8687

IMG 8770

IMG 8697

IMG 8640

Go to top