Menu

نوقشت في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير للطالب مهدي شهاب احمد عن رسالته الموسومة (الصمود الأكاديمي وعلاقتهُ بالذكاء الانفعالي لدى طلبة جامعة تكريت).
يعد الصمود الأكاديمي من الركائز الأساسية الكبرى فى علم النفس الإيجابي، والذي يتم من خلاله التركيز على الجوانب الإيجابية في الشخصية فهو المنحى الذى يثمن ويعظم القوى الإنسانية، وإنَّ المتغيرات التي من شانها تجعل الفرد يظل محتفظاً بصحته الجسمية والنفسية أثناء مواجهة تحديات الحياة وما يواجه الفرد من ضغوطات الحياة .
حيث تتمثل الحالات الانفعالية الأكثر تاثيراً على الصحة وانتشار الأمراض العضوية إذ لايعبر الوعي الانفعالي عن الشعور بالذات أثناء المواقف الانفعالية بل يتعداه إلى التفكير بتلك المشاعر الذي يمثل القدرة على الربط بين التفكير والاستقرار النفسي الفسيولوجي، إنَّ هذا التكامل بين الانفعالية والأنظمة المعرفية يطلق عليها الذكاء الانفعالي.
اهم النتائج التي خرجت بها الرسالة :-
1- إنَّ طلبة الجامعة يتمتعون بالصمود الأكاديمي والذكاء الانفعالي .
2- تبين أنَّ طلبة الكليـــات الإنسانية لديهم صمود أكاديمي أعلى من الكليات العلمية.
3- طلاب الجامعة من الذكور في مقياس الصمود الأكاديمي أفضل من طالبات الجامعة.
4- طلبة الجامعة للأقسام العلمية لديهم ذكاء انفعالي أفضل من الأقسام الإنسانية .
5- الطلبة الذكور مستواهم أعلى من مستوى الإناث في الذكاء الانفعالي .
6- العلاقة طردية بين المتغيرين أي كلما ارتفع الصمود الأكاديمي ازداد مستوى الذكاء الانفعالي.

IMG 6242

IMG 6235

 

IMG 6360

IMG 6345

IMG 6363

Go to top