Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية اليوم 2018/9/6 رسالة الماجستير للطالب رافع صاحب عواد الموسومة (التحليل الهيدرولوجي لحوض وادي مخشومة وإمكانية حصاد مياهه شمال كركوك).
تناولت الرسالة دراسة حوض وادي مخشومة والبالغة مساحته (366,69كم2) والذي يقع في القسم الشمالي الشرقي من العراق ضمن الحدود الإدارية لمحافظتي كركوك واربيل بين خطي طول(43°55'17.5" E) و(44° 13' 21.5" E) شرقاً, ودائرتي عرض(35° 44' 6.7" N) و(36° 02' 34.9" N) شمالاً, وهو حوض غير مرصود ويصب في نهر الزاب الاسفل, وان التغير والتذبذب المناخي وشحة الموارد المائية وزيادة الطلب عليها وجب علينا البحث والتقصي على مصادر للمياه ومعالجة الشحة الحاصلة . وتعتمد الدراسة الحالية الى التحليل الهيدرولوجي لحوض الدراسة وتحليل الخصائص الجريانية وامكانية حصاد المياه وابراز العوامل المؤثرة والتي لها الدور الفعال في عملية الجريان السطحي والتي هي عوامل المناخ وعناصره ونوع التربة والغطاء الارضي واستعمالات الارض وعوامل الارتفاع والانخفاض وعامل الانحدار ومدى ـتأثير جميع هذه العوامل على عملية الجريان السطحي لحوض الدراسة ,والتحليل الكمي لخصائص المورفومترية واشتقاق نتائجها.
خرجت الرسالة بعدد من التوصيات أهمها :
1- ضرورة انشاء محطة قياس هيدرولوجية على مجرى الحوض الرئيسي لحوض وادي مخشومة لمعرفة حجم الصرف المائي في حوض الدراسة ,لكي يتم التعامل في الدراسات اللاحقة مع جميع المعطيات الطبيعية والهيدرولوجية للمنطقة الدراسة.
2- توصي الدراسة بضرورة نصب محطة مناخية في حوض منطقة الدراسة الغرض منها قياس جميع العناصر المناخية ,لكي نحصل على بيانات كميات الأمطار الساقطة في حوض الدراسة لأهميتها في الدراسات الهيدرولوجية وحصاد المياه والعمل على الاستفادة من هذه البيانات وتوظيفها في مختلف المجالات التي تصب في تنمية وتطوير المنطقة .
3- توصي الدراسة بالاستفادة الكبرى من مياه الجريان السطحي نتيجة الامطار الساقطة في حوض الدراسة من خلال اقامة السد المقترح وكذلك اقامة السدود الترابية الواطئة الكلفة وتوظيفها في جميع الانشطة الزراعية واحياء اكبر قدر من الاراضي الزراعية وتطوير الاستعمالات البشرية الاخرى وغيرها التي تصب في تنمية وتطوير منطقة الدراسة.
4- ضرورة الدعم من قبل الحكومة عن طريق دائرة الزراعة ودائرة الري ودائرة مشاريع الري والبزل وكذلك من قبل المختصين كالجيولوجيين ومهندسين الري والعمل على الدعم لمشاريع حصاد مياه الاحواض والعمل على انشاء منظومة وغرفة عمل مشترك من اجل تنمية المناطق.
5- توصي الدراسة الاعتماد على التقنيات الحديثة وبتقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ((GIS في دراسات التحليل الهيدرولوجي للأحواض المائية غير المرصودة وخصائصها المورفومترية, اذ يتم من خلالها توفير الوقت والكلفة والجهد في الحصول على نتائج دقيقة وسريعة جيدة تخص الدراسة.

IMG 3713

IMG 3628 

IMG 3735

IMG 3608

 IMG 3723

IMG 3617

Go to top