Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية يوم الاحد المصادف 9/9/2018 أطروحة الدكتوراه للطالب رائد احمد يوسف عباس الجبوري الموسومة (تحليل التباين المكاني لمظاهر التلوث البصري في مدينة كركوك).
تناولت هذه الدراسة واحدة من أخطر المشاكل البيئية، التي لا يشعر بها الإنسان بشكل مباشر، وانما يتعايش معها ويعتاد عليها وتصبح جزءاً من واقع، وهنا تكمن خطورة المشكلة. لذا فان مظاهر التلوث البصري في مدينة كركوك ليست وليدة اللحظة وإنما اخذت تعاني من تقليد العمارة الغربية واستخدام التقنيات الحديثة، مما أدى إلى فقدان الإصالة وهويتها الشرقية، فلم تتمكن من الوصول إلى رقي المدن الأوربية.
إذ تضاعفت مشكلة التلوث البصري بعد عام 2003، بسبب الأوضاع الأمنية المتردية وغياب القوانين والتشريعات التي تنظم عملية البناء والعمران، وعدم التنسيق بين مؤسسات الدولة، وانعدام الرؤيا الجمالية في إجراء الاضافات والتحويرات على المباني، أو تنسيق الشوارع وتهميش دور المخططين والمختصين في مجال تصميم المدن عند إجراء أي تغيير على الصميم الأساس للمدينة.
لذلك حاولت الدراسة الحالية إبراز مظاهر التلوث البصري في مدينة كركوك ،وتوضيح تأثيراتها الصحية على سكان المدينة، وقد اعتمدت الدراسة على الجانب الميداني لتقييم حجم التلوث البصري وتوزيع استمارة الاستبانة بشكل عينة عشوائية بلغت (1675 استمارة) على الأحياء السكنية و (480استمارة) على شوارع المدينة للكشف عن مشكلة التلوث البصري في مدينة كركوك.
تكونت لجنة المناقشة من السادة :
1- أ.د. نجم عبدالله احمد / رئيساً
2- أ.م.د. طه مصعب الخزرجي / عضواً
3- أ.م.د. شبيب احمد علي / عضواً
4- أ.م.د. اميرة محمد علي الاسدي / عضواً
5- أ.م.د. رياض عبدالله احمد / عضواً
6- أ.د. نعمان حسين عطية / عضواً ومشرفاً

IMG 3771

IMG 3843

IMG 3871

IMG 3808 

Go to top