Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية اليوم الخميس الموافق 30/5/2019 رسالة الماجستير للطالب محسن أحمد داثان الموسومة (حاشية ابن نجيم على جامع الفصولين في الفقه).
إن لموضوع ومضمون الكتاب أهمية كبيرة في الفقه الإسلامي، وخاصة الفقه الحنفي؛ ولا سيّما أنه لعالم وفقيه مثل ابن نجيم- رحمه الله- وهو يعلق على كتاب معتمد ومتداول عند الحكام والمفتين في المذهب الحنفي خاصة؛ وهو للإمام ابن قاضي سماونة رحمه الله والكتاب في القضاء والمعاملات والخصومات وغيرها، فهو في علوم متنوعة، وتلامس حياة الناس والحفاظ على حقوقهم، وأمنهم، ومصالحهم، وفق ما شرعه الله عز وجل عليهم من حقوق وواجبات.
توصلت الرسالة لعدد من النتائج أهمها :
1- ما نراه من خلاف في الآراء بين أئمة المذهب الحنفي – رحمهم الله – في مسائل كثيرة؛ له دلالة واضحة على سعة الفقه الإسلامي عموماً والمذهب الحنفي خصوصاً؛ مما يوعز لنا على تقبل آراء الآخرين؛ كما هو دأب علماء أمتنا الإسلامية .
2- رفد المكتبة الإسلامية بكتاب فقهي في المذهب الحنفي؛ وإخراجه من محبسه، من خلال تحقيقه ونفض الغبار عنه وإظهاره للنور .
3- إنَّ تحقيق كتاب لعالم وفقيه مثل ابن نجيم الحنفي المصري – رحمه الله – هو جزء من الوفاء له، لما قدمه من خدمة لهذا الدين العظيم ولما تركه لنا من ثروة فقهية كبيرة، وإنه لشرف لي ان يقترن اسمي باسم هذا العالم الجليل من خلال تحقيق احد مؤلفاته .
4- الإطلاع على مذهب الإمام أبي حنيفة – رحمه الله – من خلال العمل في تحقيق هذا الكتاب .
5- إحياء التراث وتحقيقه ضمان لتأكيد التواصل الثقافي بين الأجيال المتعاقبة، ومن أهم هذا التراث هو التراث الديني .

DSC 8299

DSC 8341

DSC 8387

DSC 8400

 

Go to top