Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق 2/7/2019 رسالة الماجستير للطالب حسين صالح حسين الجبوري ، الموسومة ( الذكاء الإداري وعلاقته باتخاذ القرار لدى مدراء المدارس الثانوية في محافظة كركوك).
اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى الذكاء الإداري لدى مديري المدارس الثانوية ، ومستوى القدرة على اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية ،بالإضافة الى التعرف على الذكاء الإداري لدى مديري المدارس الثانوية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، و تبعاً لمتغير التخصص (علمي-إنساني).
حيث اعَّد الباحث مقياساً في الذكاء الإداري، وتكون من (35) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: (الرؤية، والسلوك، وفن الاتصال، والتغذية الراجعة) بأوزان بدائل (دائماً، غالباً، أحياناً، قليلاً، نادراً)، بعد أن تأكد الباحث من صدقه وثباته، فضلاً عن تبنيه مقياس اتخاذ القرار والذي تكون من (35) موقفاً ذا ثلاثة بدائل، للباحثة (الراشدي، 2013) الذي يمتاز بصدقه وثباته العاليين.
وقد تم تطبيق المقياسين على عينة البحث من مديري المدارس الثانوية وبعد المعالجة الإحصائية بالوسائل الإحصائية الآتية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين الأحادي،ومربع كا2).
وبعد تحليل البيانات إحصائياً توصلت الرسالة الى عدد من النتائج أهمها :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الإداري تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث.
2. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على الذكاء الإداري تبعاً لمتغير التخصص (علمي – إنساني).
3. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على اتخاذ القرار تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث).
4. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية في القدرة على اتخاذ القرار تبعاً لمتغير التخصص ( علمي- إنساني).
وجود علاقة طردية بين الذكاء الإداري والقدرة على اتخاذ القرار.

IMG 3812

 

IMG 3676

IMG 3810

IMG 3828

Go to top