Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق 2/7/2019 رسالة الماجستير للطالب وسام مخلف حسين الجبوري ، الموسومة ( أثر استراتيجية القراءة التشاركية في فهم النصوص القرائية عند طلاب الصف الرابع الأدبي وتنمية تفكيرهم المنطقي ).
اذ اتبع الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة باختبار قبلي وبعدي، وبشكل قصدي طلاب الصف الرابع الأدبي من إعدادية ابن خلدون للبنين، وقد احتوى الصف الرابع الأدبي على شعبتين اختيرت إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتتبع هذه الثانوية إلى مديرية تربية كركوك للعام الدراسي (2018- 2019)، وبالطريقة القصدية التي اتبعها الباحث وقع الاختيار على إعدادية ابن خلدون لتطبيق تجربته لتكون هناك مجموعة تجريبية يدرس طلابها باستعمال استراتيجية القراءة التشاركية ومجموعة ضابطة يدرس طلابها بالطريقة الاعتيادية، وقد بلغت عينة البحث (53) طالباً، اشتملت على شعبتين، مثلت الشعبة ( أ )، (27) طالباً المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية القراءة التشاركية، ومثلت الشعبة( ب )، (26) طالباً المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.
ولقد توصلت الرسالة الى عدد من النتائج أهمها :
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة والنصوص على وفق استراتيجية القراءة التشاركية والمجموعة الضابطة التي تدرس مادة المطالعة والنصوص على وفق الطريقة الاعتيادية(التقليدية). في اختبار الفهم القرائي ولصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة والنصوص على وفق استراتيجية القراءة التشاركية والمجموعة الضابطة التي تدرس المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية) في اختبار التفكير المنطقي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط الفروق بين درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة والنصوص على وفق استراتيجية القراءة التشاركية في اختبار القبلي والبعدي للتفكير المنطقي ولصالح الاختبار البعدي.

DSC 1991

DSC 1997

 

DSC 1877

DSC 1987

Go to top