Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية اليوم الثلاثاء الموافق 3/9/2019 رسالة الماجستير للطالبة أشجان غائب شده التكريتي ، الموسومة (التحليل الهايدرولوجي لمشروع ري الحويجة وإمكانية استثماره).
اذ تهدف هذه الدراسة الى تحقيق التوازن بين الحصة المائية المتاحة والطلب المتنامي على مياه المشروع عن طريق تحليل السبل الكفيلة بتحقيق الاستثمار الأنسب للمياه المتاحة في مشروع, وتحليل كفاءة المشروع كذلك أوضحت الدراسة الأساليب المتبعة في الإرواء وأيضاً معرفة المشاكل التي يعاني منها المشروع وطرح مجموعة من المعالجات التي بشأنها تسهم في استغلال المياه بكفاءة عالية. لذا اعتمدت الباحثة المنهج التحليلي والأسلوب الوصفي والكمي في تحليل وتعليل والربط بين العوامل المؤثرة ولتحقيق اهداف الدراسة. ولأجل الوصول إلى الهدف المنشود في القاء الضوء على أهمية مشكلة المياه في حالاتها الراهنة ومظاهرها في المستقبل وتأثيرها على الحاجات المائية للمنطقة.
ولقد توصلت الرسالة الى عدد من النتائج أهمها :
1- إن بعض الجداول الري غير المبطنة أدت إلى هدر كميات كبيرة من المياه المخصصة للمشروع وخاصة في عملية الرشح, هذا ينعكس الى ارتفاع المياه الجوفية عن طريق الخاصية الشعرية هذا بدوره تتراكم الأملاح على سطح التربة .
2- تواجد شبكات الري والبزل في منطقة المشروع وهذا المبازل رئيسة وثانوية وفرعية ففي بعض المناطق في القسم الجنوبي لا توجد مبازل وإن وجدت في قليلة لا تسد الحاجة هذا بدوره يتم تصريف مياه البزل الى مشروع ري الحويجة عبر مضخات اعدت لهذا الغرض مما سوف يؤدي مستقبلاً إلى تلوث مياه المشروع تحت ظروف انخفاض معدل التصريف النهري .
3- إن قلة المبازل في منطقة الدراسة أدت إلى ارتفاع ملوحة التربة نتيجة سوء الصرف .
4- لازال هناك هدر للمياه المخصصة للمشروع ويعزى ذلك لنجاح المحاولات غير الصحيحة للمزارعين في الحصول إلى أقصى تصريف عن طريق تجاوز الفلاحين على الجداول والقنوات الري من خلال نصب المضخات وكسر البوابات التي تعمل على هدر كمية كبيرة من المياه والذي ينعكس سلباً على الحاجات المائية في المنطقة .

ac051338-55a2-4b13-b50f-f97f25e739b4

Go to top