Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية يوم  الاربعاء الموافق 22/4/2020 رسالة الماجستير في طرائق تدريس التاريخ للطالب علاء فليح طراد الحجامي ، عبر تقنية الاتصال المرئي (سكايب) وذلك بسبب الظروف الراهنة التي بها البلاد وانتشار فايروس كورونا وقطع الطرق وتعذر وصول الاستاذ المساعد الدكتور ضرغام سامي عبدالامير التدريسي في جامعة القادسية كلية التربية وحفاظاً على استمرار العملية التعليمية تم الاتصال به عبر السكايب لمناقشة الطالب والحفاظ على ديمومة التعليم في كلية التربية للعلوم الانسانية .
اذ تهدف الدراسة الى التحقق من اثر استراتيجية STAD في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ وتنمية تفكيرهن التحليلي.
تكونت عينة البحث من (48) طالبة بواقع (24) طالبة للمجموعة التجريبية و(24) طالبة للمجموعة الضابطة واللاتي أختيرتا عشوائيا. وكوفئت مجموعتا البحث بالمتغيرات الاتية (العمر الزمني للطالبات محسوبا بالأشهر , الذكاء ,درجات مادة التاريخ للعام السابق, مستوى التحصيل الدراسي للوالدين ) .
اعد الباحث اغراضا سلوكية للمادة العلمية , تكونت بصورتها النهائية من (110) غرضا سلوكيا , وفي ضوء هذه الأهداف تم اعداد (24) خطة تدريسية بعد التأكد من صلاحيتها بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين .
توصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها :
1-وجود فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفقا لأستراتيجية STAD ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي في مادة التاريخ لصالح متوسط المجموعة التجريبية .
2-وجود فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفقا لأستراتيجية STAD ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفقا للطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير التحليلي لصالح متوسط المجموعة التجريبية .
3-وجود فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفقا لأستراتيجية STAD قبل التجربة وبعدها في مقياس التفكير التحليلي لصالح المتوسط البعدي .

fe6d711b-75cb-4462-9520-275cc4f42be4

b559e09f-3ae6-45c8-9c8f-c6703bc95c6d

ac09b7bf-e854-4708-afd4-7e7fc7adee3e

9aceb1d2-f918-40c6-be31-34ba2cdefde2

5f5397aa-4655-4d42-a52d-d35382aa12d9

Go to top