Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم التاريخ اطروحة الدكتوراه للطالبة فاطمة عصام عبد العزيز ، الموسومة (الذَّهبُ والفِضَّةُ وأثرهما على الحياةِ السياسَّية ‏والاقتصاديَّة والاجتماعيَّةِ في الدولةِ العربيَّةِ الاسلاميَّةِ ‏حتَّى أواسطِ القرنِ الثالثِ للهجرة /التاسع للميلاد).
اذ عرف الإنسان معدني الذهب والفِضَّةُ منذ القدم واكتشفهما منذ وقت مبكر ويعتقد أنه ‏عرفها منذ الألف الثاني قبل الميلاد ، وتعلم طرق استخراجهما وتصنيعهما وجميع العمليات ‏الصناعية المتعلقة بها كما أدركوا أهمية هذين المعدنيين الثمينين فاتخذوهما مقياساً لقيمة الأشياء ‏حلت محل المقايضة ، واستخدموا المعدنين في صناعة الحُلي والمجوهرات للزينة وصناعة ‏الأواني الذهبية والفضية وأدخلوهما في الزخرفة والتطعيم ، ثم ضرب المعدنين على شكل ‏نقود لتسهل عملية التبادل التجاري وسكوا عليهما الرسوم والصور ، مما يدل على الرقي ‏والتطور الذي وصل إليه الانسان منذ القدم وذلك واضح وبشكل جلي من خلال الانتشار الواسع ‏والمعرفة الكبيرة للشعوب القديمة لهذين المعدنيين وأهميتهما النقدية والاقتصادية والمالية ‏واستمر استخدامهما كنقد متداول في الدولة العربية الاسلامية في جميع عهودها حيث يعبر ‏معدني الذهب والفضة بالغنى المالي.
توصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها:
1- يعد النقد الذهب والفضة من أهم المتغيرات التي تؤثر على الحياة السياسية والاقتصادية ‏والاجتماعية على حد سواء كما يلاحظ الترابط بين أثاره .‏
‏2- رغم ان النقد أداة اقتصادية بحتة إلا انه استخدم كأداة في سياسية اغلب الخلفاء لأمور ‏سياسية .‏
3- يعد امتلاك الدولة العربية الاسلامية للنقد الذهب والفضة إعلاءً لهيبتها السياسية ‏والاقتصادية بين دول العالم آنذاك . ‏
4- استخدم النقد اداة للدعاية والإعلام السياسي من خلال السك والنقوش على الدراهم ‏والدنانير في جميع العهود .‏
5- استخدم النقد أداة في السياسية وفي العقوبات السياسية والاقتصادية كما حدث في عهد ‏الخليفة معاوية عندما فرض العطاء لأهل العراق وضاعفه لأهل الشام ومنعه عن اهل ‏المدينة لأسباب سياسية تمثلت بعدم مبايعته كخليفة ، واستخدمه الحجاج في عهد عبد الملك ‏اداةً للعقاب أهل الحجاز لوقوفهم مع ابن الزبير(61-73هـ/680-692م) وفي العراق ‏لمظاهرتهم لابن الاشعث (82-83هـ/701-702م)، وفي العصر العباسي استخدمه ‏المنصور كاداة ضغط على أهل المدينة المنورة (145هـ/762م) للتخلي عن مساندة محمد ‏النفس الزكية عند خروجه ضد السلطة . ‏

32c9afcd-0435-4147-8d44-1ad067d015da

82a23eee-b42e-4a29-81d2-accc8471cea2

f37ea73e-7fa1-4c30-a89c-9acce7218fbf

Go to top