Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية طروحة الدكتوراه الموسومة (سلوك التذمر وعلاقته بالشعور بالنقص وأساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) للطالبة هدلة يحيى ماجد الناصري .
يواجه الإنسان خلال تعامله مع مواقف الحياة المختلفة العديد من ‏الصعوبات والتحديات التي تتباين ردود أفعال الأفراد، وطرق تعاملهم مع ‏المواقف واتجاهاتهم نحوها، فهناك من يتقبل الإحباطات والتحديات، في حين ‏هناك فئة ترفضها وتقاوم التعامل معها، وعندما لا تستطيع تحملها تكثر ‏الشكوى والتذمر لديها.‏ وإنَّ سلوك التذمر من السلوكيات التي يمكن ملاحظتها في الكثير من ‏المواقف الحياتية والعلاقات الاجتماعية، والذي يأخذ شكل التعبير عن عدم ‏الرضا عن وضع معين، وهو جزء من رد فعل فردي يصدر اتجاه المشكلات ‏الجماعية التي يظهرها الفرد من خلال كثرة الكلام والتضجر، أما النتيجة ‏فغالباً ما تكون سلبية، مما يعني كلاماً من دون فعل.‏
توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
‏1-‏ يعاني عموم طلبة المرحلة الإعدادية المرحلة الخامسة من التذمر.‏
‏2-‏ يعاني عموم طلبة المرحلة الإعدادية المرحلة الخامسة من الشعور بالنقص.‏
‏3-‏ وجود علاقة ارتباطية قوية بين كل متغيرين مع بعض (سلوك التذمر والشعور ‏بالنقص وأساليب المعاملة الوالدية).‏
‏4-‏ تطابق نتائج البحث وتناقضت مع دراسات أخرى، وهذا الاختلاف يعود إلى طبيعة ‏الخبرات والظروف التي مر بها أفراد عينة هذا البحث من عينات الدراسات ‏الأخرى.‏
‏5-‏ يعامل الآباء والأمهات أبناءهم من طلبة المرحلة الإعدادية بأسلوب حازم.‏

22a8c5a3-e919-4f47-b326-60f5ea8e2949

b809c047-b3f4-46e1-8857-e8a1ada4f785

Go to top