Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق 21/6/2020 رسالة الماجستير الموسومة ‏(اثر استراتيجيـة سكامبر فـي تـحصيل طلاب الصف الخامس الادبي فـي مادة الفلسفة ‏وعلم النـفس وتـنميـة سلوكهم الايثاري)‏ للطالب راحل عجم صالح .
اذ يـهدف هذا البحث إلى التعرف عـلى اثر استراتيجيـة سكامبر فـي تـحصيل طلاب الصف الخامس الادبي فـي مادة الفلسفة وعلم النـفس ‏وتـنميـة سلوكهم الايثاري ولتـحقيق هدف البحث وضع البـاحث ثلاث فرضيـات صفريـة:‏
‏1-‏ لا يوجد فرق دال احصائياً عـند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تـحصيل ‏طلاب المـجموعة التجريبيـة الذين درسوا بـاستخدام استراتيجيـة سكامبر ومتوسط درجات ‏تـحصيل طلاب المـجموعة الضابطة الذين درسوا بـالطريقة الاعتياديـة.‏
‏2-‏ لا يوجد فرق دال احصائياً عـند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب ‏المـجموعة التجريبيـة الذين درسوا بـاستخدام استراتيجيـة سكامبر ومتوسط درجات طلاب ‏المـجموعة الضابطة الذين درسوا بـالطريقة الاعتياديـة فـي مقياس السلوك الايثاري .‏
‏3-‏ لا يوجد فرق دال احصائياً عـند مستوى دلالة (0,05) فـي متوسط درجات طلاب ‏المـجموعة التجريبيـة الذين درسوا بـاستخدام استراتيجيـة سكامبر فـي مقياس السلوك ‏الايثاري قبل التجربة وبعدها .‏
توصلت الرسالة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
1-‏ أظهرت نتائج البحث أثرا ايجابيا لاستراتيجية سكامبر(‏SCAMBER‏) في تحسين قدرة طلاب ‏الصف الخامس الادبي ( عينة البحث ) على تنمية السلوك الايثاري وكان حجم الأثر كبيرا.‏
‏2-‏ إنَّ اطلاع الطلبة على أساليب ومهارات جديدة للتفكير من خلال التدريس والتعامل بمثل هذه ‏الاستراتيجية تنمي وتحفز الطلبة على التفكير الابداعي والابتكاري والابداعي النوعي والناقد.‏
‏3-‏ الاثر الايجابي لاستراتيجية سكامبر في تحصيل مادة الفلسفة وعلم النفس لدى طلاب ‏المجموعة التجريبية إذ تفوقوا على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الأعتيادية.‏
‏4-‏ إنَّ تدريس طلاب الصف الخامس الادبي وفق إستراتيجية سكامبر يجعلهم منتبهين الى ‏عمليات التحليل والتركيب للمعرفة ويقظين لما حولهم ، وهذا ما لمسه الباحث طيلة مدة التجربة.‏
‏5-‏ تسهم هذه الاستراتيجية في جعل الطلاب مشاركين فاعلين في الدرس من خلال المناقشة ‏والحوار والإجابة على الأسئلة التي تثار في أثناء الدرس، كذلك تحسين في نوعية أسئلة طلاب ‏المجموعة التجريبية.‏

8f87db7c-10e4-4c76-bac4-67674e78e245

13cac2d1-fa76-4577-9a73-77acef01f267

3126289c-9985-45bc-80fa-63a006b66f9e

bc2f338d-8cb5-40ea-85fe-5a212a6f395e

Go to top