Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاثنين الموافق 202‪0/6/21 رسالة الماجستير الموسومة (الضغوط الاكاديمية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعة) للطالبة عائشة مطر خلف.

يعد التعليم الجامعي من اهم المراحل التعليمية والذي حظي بمزيد من الرعاية والاهتمام في معظم الدول , لما له من دور فعال في مجال التنمية البشرية والاجتماعية والثقافية , ولكي يتمكن الطلبة من بناء شخصيتهم بصورة سليمة , فانه من الضروري تقليل الضغوط الاكاديمية التي تواجههم في حياتهم الجامعية , لكي يتمكنوا من تطوير امكاناتهم الاكاديمية و الانفعالية والاجتماعية .
اذ يستمد البحث اهميته من اهمية متغير الضغوط الاكاديمية التي يتعرض لها الطلبة الجامعيون في شتى مجالات الحياة في عالم مليء بالتوترات و الكوارث التي القت بظلالها على المجتمع العربي عموماً , والعراقي خصوصاً , وكذلك انتشار ظاهرة الارهاب الداخلي والدولي فانعكست اثارها على نفسية المواطن العراقي بصورة عامة ومنهم الطلبة اذ ولدت عندهم الكثير من الاثار النفسية.
ولقد توصلت الدراسة الى استنتاجات عديدة اهمها :
1- اكتسب البحث الحالي اهمية في تحديد الضغوط الاكاديمية التي يعاني منها طلبة الجامعة , من خلال التعرف عليها والحد منها او التقليل من تأثيرها لتمكن المؤسسات التعليمية من اتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك.
2- اكتسب البحث اهمية من دراسة مفهوم الكفاءة الذاتية , اذ يؤدي دوراً مركزياً في السلوك الانساني الذي يعتمد على احكام الطالب ومعتقداته عن كفاءته وتوقعاته عن مهاراته الاكاديمية من خلال التعامل مع الاحداث اليومية بصورة عامة والاكاديمية بشكل خاص.

a4ab6085-7bc4-4420-95ef-68d39bf20ec8

Go to top