Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية يوم امس الاثنين الموافق 21/7/2020 رسالة الماجستير للطالب عمار عبدالحسين مجيد الخفاجي ، الموسومة ( أثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية ثقتهم بأنفسهم ).
تهدف الرسالة الحالية الى التعرف على أثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية ثقتهم بأنفسهم ، وذلك عن طريق التحقق من الفرضيات الاتية :
1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية التفكير بالمقلوب ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الفلسفة وعلم النفس .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية التفكير بالمقلوب ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق استراتيجية التفكير بالمقلوب ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسو على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الثقة بالنفس .
3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية التفكير بالمقلوب في الاختبارين القبلي والبعدي بمقياس .
توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها :
1- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية التفكير بالمقلوب على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية باختبار التحصيل بفرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05).
2- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية التفكير بالمقلوب على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية باختبار التفكير بالمقلوب عند مستوى دلالة (0.05).
3- وجود فرق ذي دلالة احصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درسوا باستخدام استراتيجية التفكير بالمقلوب على مقياس الثقة بالنفس القبلي والبعدي.

d3f9a554-c46e-4aa3-8188-d147e5b38042

e8b5f49b-31ee-4786-b47d-cf4d8c8ba0ec 

fafc6b2a-8612-4c7d-96cb-287e14f16539

Go to top