نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه للطالب سياس علي حسين العزاوي الموسومة (أثر أنموذجي رحلة التدريس والفورمات 4MAT)) في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية وتنمية تفكيرهم المستقبلي).
إن ضعف استعمال النماذج التدريسية لدى مدرسي الاجتماعيات في جميع المراحل الدراسية عند تدريس موضوعات مادة الجغرافية لاسيما التي تشمل أشكال سطح الارض , المسطحات المائية , عناصر الطقس , الاقاليم المناخية , وكذلك ضعف الاهتمام بعمليات التفكير وتنميته عند طلاب المراحل الإعدادية خاصة في هذا العصر الذي تتغير فيه المعرفة في كل لحظة , لذا استهدف البحث الحالي التعرف على (أثر انموذج رحلة التدريس والفورمات "4mat " في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية وتنمية تفكيرهم المستقبلي ) وللوصول إلى هدفي البحث صاغ الباحث الفروض الصفرية الآتية :
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس بأنموذج رحلة التدريس و المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بأنموذج الفورمات في اختبار التحصيل .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس بأنموذج رحلة التدريس و المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بأنموذج الفورمات و المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي الاختبارين القبلي والبعدي لدرجات مجموعتي البحث التجريبية الاولى والضابطة في اختبار التفكير المستقبلي.
5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي الاختبارين القبلي والبعدي لدرجات مجموعتي البحث التجريبية الثانية والضابطة في اختبار التفكير المستقبلي. توصلت الاطروحة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
1- إنَّ استخدام أنموذجي رحلة التدريس والفورمات لهما دور فعال في زيادة التحصيل الدراسي لطلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية ، ويسهمان في عملية تنمية التفكير المستقبلي عند الطلاب .
2- إنَّ استخدام أنموذجي رحلة التدريس والفورمات يؤكدان على الدور الايجابي للطالب لأنهما المحور الأساسي في العملية التعليمية التربوية من خلال المشاركة الفعالة لجميع الطلاب في الدرس.
3- لم يثبت أفضلية أي من الأنموذجين على الآخر في زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية وفي تنمية التفكير المستقبلي لديهم .

1

2

3