Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة العربية رسالة الماجستير للطالبة خلود عزيز كردي الجبوري الموسومة (أثر أنموذج تراجيست في اكتساب المفاهيم البلاغية ‏عند طالبات الصف الخامس الأدبي وتنمية تواصلهن ‏الفعّال).
‏ اذ تهدف الرسالة الحالية الى التعرف على ‏‏أثر أنموذج تراجيست في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الأدبي وتنمية ‏قدرتهن على التواصل الفعّال ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة ثلاث فرضيات صفرية :- ‏
‏1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‏‎,‎‏ 0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة ‏التجريبية اللائي يدرسن مادة البلاغة والتطبيق على وفق أنموذج تراجيست ومتوسط درجات ‏طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة البلاغة والتطبيق على وفق الطريقة الاعتيادية ‏‏(التقليدية ) ،في اختبار اكتساب المفاهيم 0‏
‏2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‏‎,‎‏ 0) بين متوسط درجات المجموعة ‏التجريبية اللائي يدرسن مادة البلاغة والتطبيق على وفق أنموذج تراجيست ومتوسط درجات ‏طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة البلاغة والتطبيق على وفق الطريقة الاعتيادية ‏‏(التقليدية ) في مقياس التواصل الفعّال البعدي 0‏
‏3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‏‎,‎‏ 0) بين متوسط الفروق بين درجات ‏طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة البلاغة والتطبيق على وفق أنموذج تراجيست في ‏المقياس القبلي والبعدي للتواصل الفعّال0‏
توصلت الرسالة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
‏1-‏ إمكانية تطبيق انموذج تراجيست على طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة ‏والتطبيق0‏
‏2-‏ لاحظت الباحثة أن انموذج تراجيست نظم لدى الطالبات طرائق معالجة المشكلات، لأنه ‏زودهن بطريقة منطقية لعرض المعرفة وترتيبها حسب الأهمية ومعالجتها للوصول ‏للهدف0‏
‏3-‏ عمل التدريس على وفق انموذج تراجيست في تنمية مهارات التواصل لدى المجموعة ‏التجريبية أكثر من الضابطة 0‏
‏4-‏ ساعد أنموذج تراجيست الطالبات الاعتماد على أنفسهن مما بنى لديهن القدرة على ‏التواصل مع الآخرين ومواجهة المواقف الصعبة دون تردد أو خوف .‏

d04421b4-824e-461f-9598-c4a32406db56

9e860a19-f82b-4be9-985b-7f2abb6cb8b0

Go to top