Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير للطالب طـارق فاضل سبع ‏، الموسومة (اثر استـراتيجيـة فـجوة المـعلومات فـي تـحصيل طلاب ‏الصف الخامس الادبي فـي مادة القرآن الكريم والتـربيـة ‏الاسلاميـة وتنميـة دافـعهم المـعرفـي).
اذ يهدف هذا البحث التعرف على اثر استـراتيجيـة فـجوة المـعلومات فـي تـحصيل طلاب ‏الصف الخامس الادبي فـي مادة القرآن الكريم والتـربيـة الاسلاميـة وتنميـة دافـعهم ‏المـعرفـي ولتـحقيق هدف البحث صاغ البـاحث الفرضيات الصفريـة الأتيـة:‏
‏1. لا يوجد فرقٌ ذو دلاله إحصائيـة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات ‏طلاب المجموعة التجريبيـة الذين درسوا مادة القرآن الكريم والتـربيـة الإسلاميـة ‏بـاستـراتيجيـة فـجوة المـعلومات ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا ‏المادة نفسها بـالطريقة الاعتياديـة فـي تـحصيل مادة القران الكريم والتـربيـة الإسلاميـة.‏
‏2. لا يوجد فرقٌ ذو دلالة إحصائيـة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط الفرق بين ‏درجات طلاب المجموعة التجريبيـة الذين درسوا مادة القرآن الكريم والتـربيـة الإسلاميـة ‏بـاستـراتيجيـة فـجوة المـعلومات ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا ‏المادة نفسها بـالطريقة الاعتياديـة فـي مقياس الدافـع المـعرفـي البعدي.‏
‏3. لا يوجد فرقٌ ذو دلالة إحصائيـة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات ‏طلاب المجموعة التجريبيـة فـي الاختبـارين القبلي والبعدي للدافـع المـعرفـي.‏
ولقد توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها :
‏1- إن استـراتيجيـة فـجوة المـعلومات اثبت فاعليـة فـي تـحصيل طلاب المجموعة ‏التجريبيـة فـي مادة التـربيـة الاسلاميـة.‏
‏2- إن استـراتيجيـة فـجوة المـعلومات اثبتت فاعليـة فـي الدافـع المـعرفـي لطلاب المجموعة ‏التجريبيـة.‏

df492a0f-a319-49a8-a709-a33587afa3a3

b520f850-cb57-4b11-b2b1-63f4e30239f9

36d535c1-54e1-4a6f-9847-1f29a8f63446

581d4211-0baf-4c70-bd46-31e2de863c2d

Go to top