نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية - طرائق تدريس علوم القرآن والتربية الإسلامية اليوم الاحد الموافق 13/9/2020 رسالة الماجستير للطالب حماد عبدالله محمد ، الموسومة (اثر استراتيجية ولن وفليبس في اكتساب المفاهيم الاسلامية ‏عند طلاب الصف الخامس العلمي وتنمية تفكيرهم الابداعي).
اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استراتيجية ولن وفيليبس في ‏اكساب المفاهيم الاسلامية عند طلاب الصف الخامس العلمي وتنمية التفكير الابداعي ‏لديهم، حيث أستعمل الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي وأختار قصدياً عينة من طلاب ‏الصف الخامس الاعدادي من مدرسة ثانوية علياوة في قضاء الحويجة التابعة للمديرية العامة ‏لتربية كركوك للسنة الدراسية (2019-2020)، لغرض تطبيق التجربة . وتكونت العينة من (52) طالباً، وبواقع (27) طالباً في المجموعة التجريبية و (25) طالبا في ‏المجموعة الضابطة. ‏
كافأ الباحث مجموعتي البحث في متغيرات عدة وهي :(اختبار الذكاء، واختبار التفكير ‏الابداعي القبلي والبعدي، ودرجات مادة التربية الاسلامية للفصل الدراسي الاول، واختبار ‏المفاهيم الاسلامية والتحصيل الدراسي للوالدين، والعمر الزمني محسوباً بالشهور). ‏
ولقد توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها :
‏1-‏ جذبت استراتيجية ولن وفيلبس انتباه الطلاب نحو موضوعات مادة التربية ‏الاسلامية وجعلتها اكثر فاعلية.‏
‏2-‏ إن معرفة الطلاب لخطوات وتصميم استراتيجية ولن وفليبس وبنائها ولد لديهم ‏القدرة على التفكير الابداعي.‏
‏3-‏ حققت هذه الاستراتيجية الشعور بالمتعة والتشويق لدى الطلاب والاقبال الجيد ‏على التعلم الأمر الذي إنعكس إيجابياً على تحصيلهم الدراسي.‏
‏4-‏ فسحت هذه الاستراتيجية المجال أمام المتعلمين للقيام بعمليات ذهنية للمقارنة ‏بين المعلومات، حفظ الحديث والايات القرآنية وتفسيرها والاطلاع على سير ‏الانبياء والصحابة عن طريق ما تضمنته من خطوات.‏
‏5-‏ إن الخطوات التي اتبعت في تدريس المفاهيم الاسلامية على وفق استراتيجية ‏ولن وفليبس قد تميزت بالتنظيم والدقة عن طريق ترتيب المفاهيم من الرئيسة ‏الى الفرعية والتي اختلفت نوعاً ما عما اعتاد عليه الطلاب في الطريقة ‏الاعتيادية.‏

ff7b56e2-8ee8-4acf-959b-10a8f9b9ba17

2c63db54-f056-4224-8b77-2bdf77855584

0bcdf0a1-3d68-4df3-9919-eb459ae1b216