Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه للطالبة هند كفاح مهدي الخزرجي ، الموسومة ( أثر انموذجي بارمان و ايديال في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية القيم البيئية لديهن ).
اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر أُنموذجي بارمان وايديال في اكتساب ‏المفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية القيم البيئية لديهن ولغرض ‏التحقق من ذلك تم فرض الفرضيات الاتية :‏
1- الفرضية الرئيسية الاولى :"لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ‏‏(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي يدرسن مادة ‏الجغرافية باستعمال انموذج (بارمان) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ‏الثانية اللواتي يدرسن باستعمال انموذج (ايديال) ومتوسط درجات طالبات المجموعة ‏الضابطة اللواتي يدرسن باستعمال (الطريقة الاعتيادية) في اختبار اكتساب المفاهيم.
2- الفرضية الرئيسية الثانية :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ‏‏(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي يدرسن مادة ‏الجغرافية باستعمال انموذج بارمان ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ‏الثانية اللواتي يدرسن باستعمال انموذج ايديال ومتوسط درجات طالبات المجموعة ‏الضابطة اللواتي يدرسن باستعمال (الطريقة الاعتيادية ) في درجات مقياس القيم ‏البيئية".‏
3- الفرضية الرئيسية الثالثة :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين ‏متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي يدرسن مادة الجغرافية ‏باستعمال انموذج بارمان ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللواتي ‏يدرسن باستعمال انموذج ايديال في الاختبار القبلي والبعدي للقيم البيئية لمجموعات ‏البحث الثلاث ".
توصلت الاطروحة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:
1- إن استخدام انموذجي بارمان وايديال له دور فعال في زيادة قدرة طالبات الصف الخامس ‏الادبي على اكتساب المفاهيم الجغرافية ، وتسهم في عملية تنمية القيم البيئية عند ‏الطالبات. ‏
2- إن استخدام انموذجي بارمان وايديال يؤكد على الدور الايجابي للطالبة لأنها المحور ‏الأساسي في العملية التعليمية التربوية من خلال المشاركة الفعالة لجميع الطالبات في ‏الدرس. ‏
3- لم يثبت أفضلية أي من الانموذجين على الأخرى في زيادة اكتساب المفاهيم عند طالبات ‏الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية وفي تنمية القيم البيئية لديهن .‏‏

9e34957c-caf7-49d1-be38-59cb264d1647

7936767e-01ed-4d08-9855-6d8201a431cb

a6a459df-ec5f-4114-a8f1-bfc87ef60136

Go to top