Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية طرائق تدريس علوم القرآن والتربية الاسلامية اليوم الاثنين الموافق 21/9/2020 رسالة الماجستير للطالبة نور حسين أَحمد حسن الجبوري الموسومة (أثر أُنموذج تسريع التفكير في اكتساب المفاهيم ‏الإسلامية لدى طالبات الصف الخامس العلمي ‏وتنمية تفكيرهن التوليدي).
اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية ‏والضابطة المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي، لتناسبه مع طبيعة البحث، وتكونت ‏عينة البحث من (61) طالبة تم اختيارهن بصورة قصدية من ثانوية الزهور للبنات في ‏مركز محافظة صلاح الدين ، وقسمت هذه العينة عشوائياً على مجموعتين إحداهما ‏تجريبية تكونت من (31) طالبة دَرسن مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية بأُنموذج ‏تسريع التفكير ، وأخرى ضابطة تكونت من (30) طالبة ، دَرسن المادة نفسها بالطريقة ‏التقليدية. ‏
ولقد توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها : ‏
‏1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة ‏التجريبية التي تدرس طالباتها مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية بأنموذج تسريع ‏التفكير والمجموعة الضابطة التي تدرس طالباتها المادة نفسها بالطريقة ‏الاعتيادية(التقليدية) في اختبار اكتساب المفاهيم الإسلامية البعدي ولصالح ‏المجموعة التجريبية.‏
‏2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة ‏التجريبية التي تدرس طالباتها مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية بأنموذج تسريع ‏التفكير والمجموعة الضابطة التي تدرس طالباتها المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية ‏‏(التقليدية) في اختبار التفكير التوليدي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.‏
‏3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي الاختبارين القبلي ‏والبعدي لدرجات المجموعة التجريبية التي تدرس طالباتها مادة القرآن الكريم والتربية ‏الإسلامية بأنموذج تسريع التفكير في اختبار التفكير التوليدي ولصالح الاختبار ‏البعدي.‏

664fa91a-cc72-4f13-84ae-ff90c1c748cf

766cb5bc-b317-41a7-8a5c-17ebd8527450

7d34f11a-5cc8-4a38-8a5b-33751888a4fa

 

Go to top