Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم علوم القران والتربية الاسلامية اليوم الثلاثاء الموافق 2/2/2021 اطروحة الدكتوراه للطالبة اسراء عباس فاضل السامرائي ، الموسومة (المنهج الاستدلالي عند اكمل الدين البابرتي في كتابه العناية شرح الهداية ).

تكونت الاطروحة من ثلاثة فصول الفصل الاول : حياة الامام البابرتي, والامام المرغيناني صاحب الهداية ,وتم تقسيمه الى اربعة مباحث .والفصل الثاني: سمات المنهج الاستقرائي للامام البابرتي في كتابه العناية شرح الهداية وتم تقسيمه الى مبحثين.اما الفصل الثالث: منهج الامام البابرتي في الاستدلال بالأدلة والاجتهاد وطرق الدلالة وتم تقسيمه الى اربعة مباحث .
وقد توصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها :
1- كان الامام البابرتي-رحمه الله- كغيره من فقهاء الحنفية في التمسك بآراء المذهب الحنفي وتقديمه لأقوال أئمته على أقوال الآخرين.
2- اعتنى الامام البابرتي-رحمه الله- بالفكر المقاصدي ويعد ذلك من خللال سمات منهجه الاستدلالي.
3- يرى القارئ في كتابه –العناية-سمة واضحة ألا وهي عرضه للخلافات الفقهية مع بقية المذاهب وبالتحديد المذهب الشافعي , وكذلك عرضه لاقوال وروايات الاصحاب داخل المذهب الحنفي فيعرضها مع ادلتهم ,وقد يرجح في بعض في بعض المسائل ويعضده بالدليل
4- أشار الامام البابرتي -رحمه الله- الى بعض مباحث السياسة الشرعية.
5_ لم يقتصر الامام البابرتي-رحمه الله- بالاستدلال بالادلة المتفق عليها وأعنى بها –الكتاب ,والسنة ,والاجماع- وإنما استدل ببعض الادلة المختلف فيها كالاستدلال بالقياس وبقول الصحابي, والاستحسان ,والعرف , وشرع من قبلنا.

 03080856-591d-4741-b60c-82b968f78641

3f2d8050-2d4b-4c9c-8b82-683ae0ffa398

Go to top