Menu

نوقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة العربية للطالبة هالة تركي عبد الكريم بكر التكريتي يوم الثلاثاء الموافق 23-11-2021 وعلى قاعة الجاحظ حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة :

د. طاهر صالح علاوي جامعه تكريت كلبه التربية للعلوم الانسانية / رئيسا

د . عبد الرزاق فياض علي جامعه تكريت كليه التربية للعلوم الانسانية / عضوا

د . فيحاء قحطان ممدوح جامعه تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية / عضوا

د . وليد عادل علي الوقف السني كليه الامام الاعظم جامعة كركوك / عضوا

د. هلال علي محمود كلية الآداب جامعه الموصل / عضوا

د . خولة محمود فيصل جامعه تكريت كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا ومشرفا

تضمنت دراستي الوقوف على الطريقة العلمية في جمع المعلومات من مصادرها الأساسية وذلك لكي يستفد الباحث من المج التي تلقاها في مجال البحث العلمي وجمع المعلومات التي تتعلق بأحرف الزيادة في المبنى وتأثيرها على المعنى اذ كل زياده في المبنى تولد زياده في المعنى وهذا له اهميه كبرى في تحليل ورود الافعال ذات الاصل الواحد بصيغ مختلفة في القران الكريم.

حيث كانت النتائج

1)    علم الفروق الدلالية علم واسع لا يمكن الإحاطة به فهو من فروع اللغة العظيمة

2)    ارتباط عليم الدلالة بالقران الكريم ارتباط وثيق غليظ فهو يبحث في تقلب تصاريف الافعال تبعا لا سياق والمقام

3)    اكثر صيغ الافعال ورودا صيغه افعل

4)    القران والصيغة علاقه لا متناهيه فيها اعجاز قراني كبير

5)    وردت صيغه تفعل كثيرا لأنها متعلقة بالشده والمبالغة في المعنى.

فيما كانت التوصيات

1-    الاهتمام ببلاغة الكلمة ودلالاتها البعيدة والواسعة

2-    دراسة علم البلاغة دراسة مفصله تفصيليه مع بيان اهميته بالنسبة للغة من خلال التوسع والتمحيص في دراسته

WhatsApp Image 2021-11-23 at 2.34.57 AM

WhatsApp Image 2021-11-23 at 2.34.57 AM 1

Go to top