Menu

ناقشت اطروحة الدكتوراه في قسم علوم القرآن كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت الرواة المختلف فيهم بين الإمامين الذهبي (ت 748 هـ) وابن حجر ( ت 852 هـ) من خلال كتابي الكاشف وتقريب التهذيب من الالف الى حرف الشين ، للطالب عبدالوهاب عامر عبود الدوري .
تناولت هذه الاطروحة إبراز علوم السنة النبوية المطهرة، وأهميتها من خلال الشخصيات الذين نقلوا إلينا أحاديث النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ــــ وبيان ما قيل فيهم، لنقـف على صحة هذه الأحاديث من عدمهـا، لننتفع بهم و بالآخرين في تطبيق السنة النبوية المطهـرة .
توصلت الاطروحة الى نتائج عديدة منها :
1.الإمام الذهبي: هو الإمام العلّامة الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان ابن قايماز الذهبي، وإن الحافظ ابن حجر: هو الإمام الحافظ العلّامة شيخ الإسلام شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد العسقلاني .
2. يرجع نسب الإمام الذهبي: إلى التركماني، والفارقي، والدمشقي، بينما يرجع نسب الحافظ ابن حجر، إلى الكناني، والعسقلاني.
3. ولد الإمام الذهبي سنة ثلاث وسبعين وستمائة للهجرة، وتوفي سنة ثمان وأربعين وسبعمائة للهجرة، وأما الحافظ ابن حجر فقد ولد في سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة للهجرة، و توفي سنة اثنين وخمسين وثمانمائة للهجرة.
4. للإمام الذهبي رحلات علمية داخلية كرحلته الى حمص وحلب، وخارجية كرحلته الى مصر ومكة المكرمة، كما كان للحافظ ابن حجر رحلات علمية داخلية كرحلته الى القاهرة والاسكندرية، وخارجية كرحلته الى بلاد الحجاز وفلسطين.

IMG 9190

Go to top