Menu

ناقشت اطروحة الدكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية الكفاءة المدركة وعلاقتها بالمرونة المعرفية والاداء المهني لدى مدرسي المرحلة الاعدادية في محافظة صلاح الدين ، للطالب اسلم حسام طه.
اذ تعد الكفاءة المدركة محوراً رئيساً من محاور النظرية المعرفية التي تؤكد على ان الفرد القادر على ضبط سلوكه نتيجة ما لديه من معتقدات شخصية تجعله قادراً على التحكم بمشاعره وأفكاره وهي المفتاح الفعال للقوى التي تحرك سلوكه إذ يعمل على تفسير إنجازاته بالاعتماد على ما يعتقد إنه يملكها فعلاً مما يؤدي ذلك الى نجاحه في مهماته الحياتية عامة.
توصلت الاطروحة الى نتائج عديدة من اهمها :
1- ان تصور المدرس لكفاءته المدركة يسهم في الفهم المتواصل او المستمر للموضوع و يسهم في تركيز وعي المدرس وتوجيه ذهنه على مهمة محددة ، والقيام بأدائها دون ان يفقد سياق الموضوع الخاص به.
2- ان تتابع وتركيز المدرس يسهم في إنماء قدرات الفرد على الوصول إلى درجة الإجادة أو البراعة في الانجاز وبالتالي على رفع كفاءته الذاتية.
3- ان رفع معتقدات الفرد لكفاءته المدركة تسهم في التفكير في تمكين الأفراد في توقع الأحداث وتساعدهم على تطوير طرق ضبط تلك الأحداث المؤثرة في حياتهم.
4- ان ادراك المدرس لكفاءته المدركة جانب مهم في تحسين مرونته مما ينعكس في تعاملهم مع الطلبة .

IMG 9353

 

IMG 9423

Go to top