Menu

 
معايير القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016 - 2017

الشروط العامة للتقديم و القبول :-

 

1 - أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير أو ما يعادلها عن ( 65% ) .

 

2 - أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراه عن ( 70% ) .

 

3 - أن لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الماجستير أو ما يعادلها عن ( 45 ) سنة { يسمح لمواليد 15 / 6 / 1971 فما فوق بالتقديم بالنسبة للموظفين } و ( 50 ) سنة للمتقدم لدراسة الدكتوراه { يسمح لمواليد 15 / 6 / 1966 فما فوق بالتقديم بالنسبة للموظفين } ، و يكون احتساب العمر على اساس السنة و الشهر و يوم تولد المتقدم و لغاية بدء التقديم للدراسات العليا في 15 / 6 / 2016 .

 

4 - يشترط في المتقدم لدراسة الماجستير ( من الموظفين ) أن تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة ، و تحتسب هذه الخدمة لغاية الأول من أيلول لعام 2016 و التفرغ التام للدراسة .

 

5 - أ. يشترط في المتقدم لدراسة الدكتوراه من الموظفين { عدا منتسبي وزارتي التعليم و البحث العلمي و التربية و المؤسسات التي تخضع لقانون الخدمة الجامعية و يكون منحهم الاجازة الدراسية وفقا لأحكام قانون رقم 23 لسنة 2008 ( قانون الخدمة الجامعية ) } ان تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة و تحتسب هذه الخدمة لغاية الأول من أيلول لعام 2016 و التفرغ التام للدراسة .

 

ب. يحق للمتقدمين لدراسة الدكتوراه من الموظفين من غير المشمولين بقانون الخدمة الجامعية و ممن منحوا شهادة الماجستير ضمن المدة المحددة دون تمديد و حصلوا على تقدير لا يقل عن جيد جدا ( الرسالة + السنة التحضيرية ) التقديم مباشرة استثناءً من شرط الخدمة سنتين بعد آخر شهادة .

 

ج. استثناء اعضاء الهيئة التدريسية من حملة شهادة الماجستير ( المشمولين بقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008 ) من شرط العمر لدى تقديمهم لدراسة الدكتوراه على قناة النفقة الخاصة حصراً .

 

6 - يحق لخريجي الجامعات الأهلية ( داخل و خارج العراق ) المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي التقديم للدراسات العليا وفق شروط و ضوابط التقديم و القبول .

 

7 - عدم السماح لخريجي الكلية التربوية المفتوحة التابعة لوزارة التربية بالتقديم للدراسات العليا للعام الدراسي ( 2016-2017 )

 

8 - يكون تقديم المتقدم للدراسات العليا ( الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه ) ممن سبق ان قبل بالدراسات العليا داخل العراق او خارجه و تم ترقين قيده لأسباب مختلفة ( عدا حالتي الغش و التزوير ) على قناة قبول النفقة الخاصة ( حصراً ) بالإشارة الى ما ورد بمضمون اعمامنا المرقم ب ت 5 / 1927 في 15 3 / 2015 .

 

9 - يجوز للمرقن القيد بسبب الرسوب ( بمادة واحدة او بالمعدل ) اعادة التقديم للدراسات العليا على جامعة اخرى و بتوصية مجلس الكلية على قناة القبول العام وفق الضوابط النافذة و بما يتلائم مع نموذج التعهد رقم ( 504 ) بالاشارة الى ما ورد بمضمون اعمامنا المرقم ب ت 5 / 1937 في 15 / 3 / 2015 .

 

10 - يشترط النجاح بامتحان القبول ، و يترك لمجلس الجامعة اتخاذ القرار المناسب لعالجة اشغال المقاعد الشاغرة من خلال جلسة استثنائية تعقد قبل اعلان نتائج امتحان القبول .

 

معايير المفاضلة بين المتقدمين :-

 

1 - يكون احتساب معدل اسا المفاضلة بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه وفقا للمعادلة الاتية:

 

# معدل اساس المفاضلة = (60%) معدل شهادة الماجستير + (30%) الامتحان التنافسي + (5%) امتحان كفاءة اللغة الانكليزية + (5%) امتحان كفاءة الحاسوب .

 

2 - لتقليل التباين في معدلات تخرج المتقدمين لدراستي الدبلوم العالي و الماجستير لدفعات مختلفة من الخريجين من جامعات مختلفة فضلا عن خريجي الدفعة الواحدة للجامعة الحكومية و الاهلية يكون احتساب معدل اساس المفاضلة بالنسبة للمتقدمين لدراستي ( الدبلوم العالي و الماجستير ) بالاعتماد على معدل تخرج المتقدم للدراسات العليا و معدل تخرج المتقدم للدراسات العليا من نفس الدفعة و حسب المعادلة التالية:

 

# معدل اساس المفاضلة = (60%) المعدل النسبي للمتقدم + (30%) امتحان القبول + (5%) امتحان كفاءة اللغة الانكليزية + (5%) امتحان كفاءة الحاسوب .

 

و يكون احتساب المعدل النسبي بالاعتماد على معدل تخرج الطالب الاول على الدفعة الواحدة للقسم الذي تخرج منه المتقدم و معدل التخرج المتقدم للدراسات العليا من نفس الدفعة و حسب المعادلة التالية:

 

المعدل النسبي للمتقدم = ( معدل المتقدم ÷ معدل الطالب الاول × 100 + معدل المتقدم/2 ) /2 .

 

# و لمعالجة الحالات الاستثنائية الاتية :-

 

في حالة كون المتقدم للدراسات العليا من الحاصلين على شهاداتهم من جامعات من خارج العراق و المعادلة شهادته من قبل دائر البعثات فإن معدل الاول على الدفعة يكون غير مثبت في وثيقته الصادرة من الجامعة المتخرج منها مما يؤدي الى عدم امكانية تطبيق معادلة النسبي المشار اليها اعلاه و لغرض شموله بالمعادلة اعلاه فيستخدم في المعادلة معدل الطالب الاول على دفعة القسم العلمي المتقدم للدراسة فيه لسنة معادلة الشهادة من قبل الوزارة و على ان يحتسب معدله بموجب المعدل الممنوح لتخرجه من قبل دائرة البعثات ، اما في حالة كون المتقدم للدراسات العليا من خريجي الجامعات في المحافضات الساخنة و يتعذر درج معدل الطالب الاول على دفعته في كتاب التأييد الذي منح له من قبل جامعته المتخرج منها لأسباب خارجة عن ارادة الجامعة فيعتمد معدل الطالب الاول على دفعة القسم العلمي المتقدم عليه لسنة تخرج المتقدم في معادلة المعدل النسبي مع مراعات الحالات الاتية:

 

* اذا كان معدل المتقدم اقل او يساوي معدل الطالب الاول على الدفعة في القسم العلمي المتقدم عليه تستخدم المعادلة الخاصة باحتساب المعدل النسبي المشار اليه انفاً .

 

* اذا كان معدل المتقدم اعلى من معدل الطالب الاول على الدفعة في القسم العلمي المتقدم عليه تستخدم المعادلة التالية الخاصة باحتساب المعدل النسبي للمتقدم :

 

المعدل النسبي للمتقدم = { ( معدل المتقدم + معدل الطالب الاول ÷ معدل الطالب×2 ) × 100 + معدل المتقدم/2 }/2 .

 

3 - يكون وزن ( معدل المتقدمين من المكفوفين ) من (70%) للمعدل النسبي بدلا من (60%) بما يتوافق و معادلتي احتساب معدل اساس المفاضلة المشار اليها اعلاه و لا تحتسب اوزان امتحاني اللغة الانكليزية و الحاسوب لهم .

 

4 - في حالة كون المتقدم لدراسة الماجستير من حملة شهادة الدبلوم العالي في الاختصاص ذاته فيكون حساب معدل تخرج المتقدم في معادلة احتساب المعدل النسبي انفا بنسبة ( 60% معدل البكالوريوس + 40% معدل الدبلوم العالي ) .

 

المقاعد المضافة :-

 

1 - ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 :-

 

أ- تخصص نسبة لا تقل عن (10%) من المقاعد الدراسية استثناءا من الشروط و التعليمات المحددة للقبول في الدراسات العليا لذوي الشهداء بما لا يقل عن مقعد واحد في كل اختصاص و يكون التنافس على المقاعد فيما بينهم .

 

ب- تخصص نسبة (10%) من المقاعد الدراسية استثناءا من الشروط و التعليمات المحددة للقبول في الدراسات العليا لذوي شهداء الحشد الشعبي في الدراسات العليا بما لا يقل عن مقعد واحد في كل اختصاص و يكون التنافس على المقاعد فيما بينهم .

 

ت- ذوي الشهيد المشمولين بالقانون اعلاه هم : ( الوالدان و الاولاد ، الزوج و الزوجات و إن كانوا من غير العراقيين ، الاخوة و الاخوات ، اولاد الابن و اولاد البنت ) .

 

2 - فيما يتعلق بالمشمولين بقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية و الاخطاء العسكرية و العمليات الارهابية المعدل بالرقم (57) لسنة 2015 :

 

- تخصص نسبة لا عن ( 10% ) من المقاعد الدراسية استثناءا من شروط القبول بالدراسات العليا للمشمولين بأحكام هذا القانون بما لا يقل عن مقعد واحد في كل اختصاص و يكون التنافس على المقاعد فيما بينهم .

 

3 - فيما يتعلق بالمشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسيين المعدل بالرقم (35) لسنة 2013 :

 

- اضافة مقعد دراسي للفئة اعلاه و يكون مقعدهم خارج الخطة و استثناءً من شرط العمر ، و المعدل ، و الخدمة ( وفقا للمادة 9 من هذا القانون ) .

 

4 - فيما يتعلق بالمشمولين بقانون رعاية ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة رقم ( 38 ) لسنة 2013 :

 

- اضافة مقعد دراسي لذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة و يكون قبولهم وفقا للضوابط النافذة و خارج الخطة .

 

Go to top