Menu

ا-1- الشروط العامة للقبول
يشترط في الطالب الذي يقبل في الجامعات ان يكون:
1- عراقي الجنسية
2- حائزا على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها.
3- ان يكون الطالب من مواليد 1991صعودا.
4- ناجحا في الفحص الطبي على وفق الشروط بكل دراسة ويكون تقديم الطالب المكفوف (الذي تتوفر فيه الشروط التقديم للدراسات الانسانية الملائمة) عن طريق القبول المركزي
5- متفرغا للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة (في الوقت ذاته) في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل ذللك منتسبي المؤسسات الحكومية كافة ويشترط في استمرار بالدراسة الحصول على اجازة دراسية من دوائرهم ابتداء على وفق التعليمات النافذة ولا يجوز الجمع بين دراستين ايضا وفي حال ثبوت خلاف ذلك يكتب الى الوزارة لآلغاء قبوله (بأمكان الطالب الموظف تاجيل الدراسة بحسب التعليمات كي يستوفي شرط اكمال سنتين خدمة مرضية ليحق له الحصول على الاجازة الدراسية وعلى وفق تعليمات منح الاجازة الدراسية).
6- من خريجي:
أ-السنة الدراسية الحالية.
ب-السنة الدراسية السابقة من غير المقبولين قبولا مركزيا في اية كلية اومعهد ويتم قبولهم على وفق الحدود النيا لسنة تخرجهم وفي حال ثبوت قبول الطالب في اية كلية اومعهد يعاد الى قبوله الاصلي وتعد سنة رسوب بحقه.
7-الطلبة غير العراقيين الحاصلين على شهادة الاعدادية العراقية والمقبولين مركزيا يتم ابلاغهم خطيا بمراجعة قسم القبول المركزي /شعبة الوافدين لبيان اعفائهم او مطالبتهم بالاجور الدراسية بالعملة الاجنبية بحسب الضوابط الواردة في الفصل السابع.
أ-2- الاسس العامة التي يعتمدها نظام القبول المركزي:
يكون ترشيح الطلبة في الكليات والمعاهد بموجب نظام القبول المنفذ على الحاسوب الالكتروني بحسب الاسس الاتية:
1. يقبل الطالب على وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم وعلى اساس المنافسة في المجموع.
2. يتوجب على الطالب ملء مالا يقل عن (25) اختيار في الاستمارة الالكترونية وعلى الا يقل عدد المعاهد فيها عن (10).
3. يكون التقديم للكليات الاتية (الطب البيطري، والزراعة ، والتربية، والتربية للعلوم الانسانية، والتربية للعلوم الصرفة، والتربية للبنات، والتربية الاساسية، والاداب ،والادراة والاقتصاد)مقتصرا على سكنة المحافظة حصرا ولايحق للطالب التقديم الى الكليات المذكورة في الجامعات التي تقع خارج محافظته.
4. ان تقديم الطالب لاستمارة القبول غير ملزم لقبوله وفق الاختبارات المقدمة من قبله بصورة نهائية ا ذا ان قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الاسس المعمول بها.
5. لايعمل بمبدا دروس المفاضلة الا في حالة المنافسة على المقاعد الاخيرة في خطة القبول المعتمد.
6. يخضع الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية –المشمولين بالقبول في كليات المجموعة الطبية (الطب، طب الاسنان ،الصيدلة) وعلى وفق مايؤهلم معدلهم –لامتحان القبول، الذي سيتنافس في الطلبة على المقاعد المتاحة في كليات المجموعة الطبية في ضوء معدلهم الذي سيحصلون عليه في امتحان الدراسة الاعدادية ونتائجهم في الامتحان التنافسي للقبول ( باعتبار 80% من معدل الدراسة الاعدادية و20%من درجة الامتحان التنافسي).
ضوابط القبول المباشر وشروطه:
ب-1- الشروط العامة لتقديم:
1. عراقي الجنسية.
2. حائزا على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية ، اوعلى شهادة تعادلها.
3. ناجحا في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة.
4. متفرغا للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة الصباحية.
5. يسمح التقديم لخريجي الدراسة الاعدادية للفرعين العلمي والادبي للسنة الدراسية الحالية 2014/2015 والسابقة الذين لم يظهر لهم قبول مركزي وعلى وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص
6. يسمح التقديم لخريجي الدراسة الاعدادية لفروع المهني والاسلامي ( عدا خريجي الامتحانات الخارجية في الاعداديات التابعة للوقفين) للسنة الدراسية الحالية 2014/2015 وعلى وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص.
7. يسمح للطلبة المقبولين مركزيا للسنة الدراسية 2014/2015، التقديم للقبول ضمن قنوات القبول المباشر بحسب الضوابط المدرجة لكل تخصص، بعد تقديم ما يثبت كونهم مؤجلين او راسبين ولايحق لهم التقديم لتعديل الترشيح ولايحق لهم العودة لقبولهم السابق في حال تم قبولهم.
8. ان يكون الطالب من مواليد 1991صعودا.
9. يخضع جميع المتقدين الى مقابلة شخصية لتحديد اهليتهم للدراسة وعلى وفق استمارة خاصة معدة من قبل الكلية المعنية.
10. يخضع جميع الطلبة المتقدمين للاختبار الذي تجريه الكليات، للتنافس على القبول ويحتسب المعدل التنافسي على اساس (60%)لمعدل الطالب في الدراسة الاعدادية و(40%)لدرجة الاختبار.
11. تشكل في كل كلية لجنة بامر جامعي لتنظيم الاختبار واجرائه، على ان تضم في عضويتها تدريسيين من الكليات المناضرة في الجامعات الاخرى وتضم ممثلا عن رئيس الجامعة.
12. مدة التقديم تبدا(12/8) وتنتهي (10/9) ويحق التقديم للطلبة الناجحين والمكملين المشار اليهم في الفقرتين 5و6 اعلاه.
13. يتم اعلام الطلبة عند التقديم وبشكل واضح وصريح ان الطالب المقبول ضمن قناة القبول المباشر يحجب اسمه من القبول المركزي.
14. ترسل النتائج الكترونيا لجميع الطلبة الذين ادوا الاختبار عبر الاستمارة المخصصة لهذا الغرض الى دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في موعد اقصاه 24/9 لغرض اتخاذ اجراءات اظهار القبول وحجب اسماء المقبولين عن القبول المركزي.
15. يشترط في القبول نجاح الطالب المتقدم في الاختبار.
16. تكون عملية اظهار قبول الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للفرعين العلمي والادبي ضمن قنوات القبول المباشر في قسم القبول المركزي بالاعتماد على نتائج الاختبار المرسلة من الكليات ومعدلات الطلبة على وفق النسب المحددة بالفقرة (10) اعلاه ولا تتم مباشرتهم الا بعد اصدار قوائم القبول من قبل الوزارة .
17. تكون عملية اظهار قبول باقي فئات الطلبة المتقدمين من قبل الكلية /الجامعة ووفق الضوابط والنسب المحددة لكل فئة ويتم تزويد دائرة الدراسات بقوائم اسماء كافة الطلبة المقبولين والذين تم استبعادهم وكافة الاوليات المتعلقة بهم وعلى قرص مدمج (CD) وبنظام اكسل .
18. يحق للكلية/ الجامعة في حال عدم كفاية اعداد المتقدمين لتحقيق نسبة القبول المحددة لفئة معينة استيفاء خطة القبول بزيادة نسبة الفئات الاخرى (شرط ان لا يتم التجاوز على نسبة خريجي الفرعين العلمي والادبي باي حال من الاحوال كونها من اختصاص الوزارة )
19. لا يحق للطالب التقديم على اكثر من جهة للقبول المباشر ، ولا يحق للطالب طلب الانسحاب والغاء قبوله بعد اعلان نتائج القبول .

Go to top