Menu

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى اله واصحابه اجمعين. وبعد
فأن كلية التربية للعلوم الانسانية هي امتداد لكلية التربية التي تأسست سنة (1992) وهي رابع كلية تم تاسيسها بعد كلية التربية للبنات وكلية الطب والهندسة في جامعة تكريت وبعد ان توسعت الدراسات الاولية والعليا فيها انشطرت بموجب الامر الجامعي ذي العدد(7/39/13237) في (26/8/2013) الى كليتين التربية للعلوم الصرفة والتربية للعلوم الانسانية وهي تضم سبعة اقسام علمية هي (اللغة العربية- اللغة الانكليزية - التربية الفنية- العلوم التربوية والنفسية- التاريخ- الجغرافية- علوم القران)
وتسعي الكلية الى الاستمرار في رفد المجتمع بالتخصصات العلمية المطلوبة بعد ان خرجت نحو ثلاثة وعشرون جيلاً- ماسكين بالعلم والمعرفة وفق الاًساليب الحديثة في التعلم –واعتماد المناهج العلمية الرصينة في البحث العلمي. لتكون مخرجات الكلية قادرة على التنافس في سوق العمل.
تضم الكلية (59) قاعة درس تتباين في اعداد حسب الاقسام العلمية ومهياة بكافة مستلزمات الدرس واربع قاعات مناقشة-فضلا عن ادارات كاملة للاقسام العلمية تم تهيئتها بمتطالبات الادارة كافة .
كما وتضم الكلية مختبر للحاسبات وقاعة انترنت تسع (50) طالب ومكتبة تسع لاكثر من (80) طالب مزودة بالمصادر العلمية في جميع التخصيصات .ويوجد في الكلية مختبرGIS في اختصاص الجغرافية ومشغل فني لطلبة قسم التربية الفنية.
بلغ عدد الطلبة في الكلية للعام الدراسي 2015-2016 بعدد (2684) طالب وطالبة موزعين بواقع (3284) طالب وطالبة في الدراسات الصباحية و(1400 ) طالب وطالبة في الدراسات المسائية.
وقد تم قبول (564) طالباً وطالبة في الدراسات العليا للعام الدراسي2020-2021  ومن الجدير بالذكر انه قد تخرج في الكلية من الدراسات العليا  منذ عام 1995 وحتى عام 2021- 2020 ( 3212)  طالباً وطالبة موزعين على الأقسام العلمية كافة ماعدا قسم التربية الفنية كونه قسما حديثا.
اما عدد التدريسيين في الكلية فقد بلغ( 253)تدريسين موزعين حسب التخصصات والالقاب العلمية بواقع( 63) لقب استاذ و(88 ) استاذ مساعد و( 47) لقب مدرس و(45 )لقب مدرس مساعد وبلغ عدد الموظفين (45) موظفاً منهم على الملاك الدائم .
وتتطلع الكلية الان الى الاتجاه نحو تحقيق مراتب متقدمة في الجودة والاعتماد الاكاديمي من خلال الشروع بتشكيل لجان متخصصة تراوحت هذه اللجان بين خدمة المجتمع وتحديد نقاط الضعف في الكلية لغرض معالجتها وتحديد نقاط القوة لغرض تطويرها ولجان اخرى ركزت على كفاءة الأداء اداريا وعلميا .ووصلنا الى نتائج متقدمة في هذا الموضوع. ونسال الله عز وجل ان يوفقنا في مسعانا خدمة لجامعتنا العزيزة.

ا.م.د.اسراء برهان الدين عبد الرحمن التكريتي  

العميد

2021/7/2

Go to top