برعاية رئيس جامعة تكريت الاستاذ الدكتور جهاد ذياب محل وباشراف عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور عبدالله خلف صالح و تماشيا مع تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتوجيهات رئاسة جامعة تكريت حول استخدام التعليم الإلكتروني تجنبا للعدوى المباشرة لوباء كورونا اقام قسم الجغرافية في كليتنا متمثلا بالاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم اسود بالتعاون مع جامعة المثنى ندوة علمية بعنوان ( العلاقات الدولية في ظل جائحة كورونا ) على المنصات الإلكترونية ضمن برنامج free conference وتم القاءها يوم السبت الساعة التاسعة مساء الموافق 2020/5/23 ومن أهداف الندوة بيان العلاقات الدولية ومدى ارتباطها في مواجهة جائحة كورونا ومن ثم اعطاء الرؤية الجيوستراتيجية التي تتبناها القوى العالمية سياسيا واقتصاديا والوقوف على آلية القوة الناعمة استراتيجيتها في تفاعل سياسة الاحتواء في ظل الظروف الراهنة وفق ايدلوجية انبثقت من تلك القوى للوصول للاهداف المرسومة وفق حرب غير معلنة اتخذت من تفاقم الإرهاب الدولي ومن ثم استخدام الحرب البايلوجية، ومنها موضوع هذه الندوة لكي تبين الآثار الجيوبولتيكية للقوة الناعمة الأمريكية الصينية وانعكاسها على إعادة برمجة العلاقات الدولية ورسم الخريطة السياسية العالمية على مسارات تجعل من القرن الحالي خاضعة للاستحواذ الأمريكية على المناطق ذات الحاسة المكانية واستنزافها حسب الإمكانيات الجغرافية لتلك المواقع الجيوسياسية الجيواقتصادية على حد سواء وفق منظور الجغرافية السياسية المعاصرة.
ولقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات اهمها :
1- إعادة النظر في آلية العلاقات الدولية مع الواقع الإقليمي والدولي للمناطق الحاضنة للاستراتيجيات العالمية.
2- تفعيل دور القوة الصلبة في الأقاليم الحيوية ومنها الشرق الأوسط ومن ثم العمل على تفعيل القوة الناعمة لديها.
3- نشر الوعي الثقافي والصحي لمدى المؤثرات الناجمة عن الحرب البيولوجية وتعزيز لغة الانتماء الوطني للمواقع الاستراتيجية.
4- بيان خطورة الصراع الدولي على تنامي الجماعات الإرهابية كونها خلايا فاعلة وتعتبر أدوات القوى العالمية في بيئات تواجدها وماله من آثار ناجمة على الأنظمة السياسية في ذلك الحيز المكاني .

