Menu

 

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم التاريخ اليوم الثلاثاء الموافق (2021/10/26) اطروحة الدكتوراه للطالب منهل عبد الستار جاسم الربيعي ، الموسومة (الرحلات العلمية المتبادلة بين بلاد اليمن والمشرق الإسلامي (القرنيين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين).
ان الرحلة في طلب العلم هي ما تميزت به المجتمعات الإسلامية عن غيرها من المجتمعات وذلك للقاء الشيوخ وسماعهم والقراءة عليهم والأخذ منهم يؤدي إلى رسوخ العلم .
حيث تكونت لجنة المناقشة من السادة:
1- د. عدي سالم عبدالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- د. وائل كليب مطلك / جامعة سامراء - كلية الاثار / عضواً
3- د. عبد السلام جمعة محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- د. محمد عبدالله احمد / جامعة الموصل - كلية الآداب / عضواً
5- د. انتصار نصيف شاكر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
6- د. حنان عبدالرحمن طه / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
ولقد توصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها :
1- أن المشرق الاسلامي قد شهدَ في نهاية القرن الرابع الهجري نمواً كبيراً في الحياة العلمية وانعكس ذلك ايجابياً على تزايد الرحلات العلمية، كنيسابور بالدرجة الأساس ثم أصبهان وجرجان، وكان للدويلات والكيانات المستقلة في المشرق أثر واضح في ذلك .
2- ان المتعلم او الطالب كان له الحق في اختيار شيخهُ واستاذهُ الذي يتلقى العلم منهُ أن يتميز بمميزات منها كونهُ الاعلم ولأورع والاسن, ويمكن ان يأخذ العلم الواحد من أكثر من استاذ وهذه ميزة ايجابية.
3- لم يكن الاختيار مقصوراً على الطالب في انتقاء أستاذه بل وجدنا من الاساتذة من يتخير وينتقي طلبتهُ انتقاء ويشترط في الطالب شروطاً سواء كانت في الحسب والنسب, أم شروطاً تتعلق بالنجابة والفهم والذكاء وهذه صفة تميز بها كثير من العلماء.
4- لا توجد هناك مدة محددة للتحصيل ينتهي عندها الطالب , كما هو الشأن في التعليم الحالي, بل يظل الطالب في حالة تحصيل حتى لو جلس مجلس العلماء.

منهل عبد الستار

منهل عبد الستار 2

Go to top