Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم علوم القران اليوم الخميس الموافق (٢٠٢٢/٦/٣٠) رسالة الماجستير للطالب علي جمعه احمد القيسي الموسومة (تفسير سورة يوسف لمصطفى بن شعبان كليبوليلي سروري الحنفي مصلح الدين (ت٩٦٩) من الاية (٤٢) الى نهاية الاية(٦٨) دراسة وتحقيق وتعليق).

ان مصطفى بن شعبان كليبوليلي الصراوي (969 هـ) بذل أقصى الجهود من خلال مسيرته العلمية لخدمة القرآن ، وترك لنا بريقاً إسلامياً عظيماً يمثله الكثير من المؤلفات. في علم الزمن والترجمة ، والتي تترجم العديد من الكتب من الفارسية والتركية إلى اللغة العربية.
ولقد توصلت الرسالة إلى العديد من النتائج اهمها :
1- ان الإمام مصلح الدين مصطفى بن شعبان كليبوليلي السروري قد فسَّر سورة يوسف (u) آية آية، تفسيراً وافياً مهتماً بكل جوانب التفسير.
2- يمثل جهد الإمام السروري (رحمه الله تعالـى) جهدا عظيم بالغ العناية من جهود علمائنا الأكارم (رحمهم الله تعالـى) في نشر الدين الإسلامي حول العالم.
3- ان الإمام السروري قد اشتمل تفسيره على كثير من العلوم منها: علم النحو حيث أوضح الكثير من المسائل النحوية في السورة المباركة, وعلم القراءات حيث أورد في تفسيره بعض القراءات للآية الواحدة.
4- عزَّز السروري تفسيره بكثير من القصص والعبر النافعة.
5- عزَّز الإمام السروري تفسيره بكثير من الاقوال للصاحبةِ والتابعين وأتباع التابعين, ولكثير من العلماء (رحمهم الله تعالـى).
وتكونت لجنة المناقشة من السادة:
١- د. عثمان حسين عبدالله / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
٢- د. إبراهيم علي فحل / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
٣- د. فيصل نجم عبدالله / الجامعة التقنية الشمالية- معهد التقني الحويجة / عضواً
٤- د. زياد صالح دوش / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
وفي ختام المناقشة تم تكريم الدكتور فيصل نجم عبدالله من الجامعة التقنية الشمالية بشهادة تقديرية من قبل السيدة عميدة كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتوره اسراء برهان الدين عبدالرحمن تثميناً لجهوده المبذولة في مناقشة الرسالة ولتجشمه عناء السفر راجية للسادة اعضاء لجنة المناقشة وللباحث الموفقية والسداد في حياتهم العلمية.
#إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة تكريت

WhatsApp Image 2022-06-30 at 12.21.42 PM

WhatsApp Image 2022-06-30 at 12.21.42 PM 1

WhatsApp Image 2022-06-30 at 12.21.43 PM

WhatsApp Image 2022-06-30 at 12.21.44 PM

 

Go to top