Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية اليوم الاثنين الموافق (٢٠٢٢/٩/١٩) رسالة الماجستير للطالب طه أحمد سرحان الجبوري ، الموسومة (آثار التعميد العقدية بين الهندوسية والأيزيدية والصابئية والنصرانية - دراسة مقارنة –)

تعرف الهندوسية انها دين متطور ومجموعة من التقاليد والأوضاع تولدت من تنظيم الآريين، والتعميد فيها يحدث في موسم الحج، وهو ممارسة الإغتسال في نهر الغانج حيث يلقون فيه رماد موتاهم بعد حرقهم اما الأيزيدية فالتعميد عندهم "فرض" واجب لكل أيزيدي، ويعتبر "بمثابة الختم" الذي يتحتم أن يختم به كل شخص أيزيدي، وأن التعميد ليس دليلاً على دخول الدين او إعتناقه كما في الديانة النصرانية بل هو جزء مكمل لطقوس المولود الجديد وتبركه بماء العين البيضاء (كانيا سبي). اما الصابئية (المندائية) تعتبر التعميد فرض واجب على الصابئة، إذ يُعمد الصغار في طفولتهم كما ويعمد الكبار قبل الزواج إستعدادًا لإداء يمين الإخلاص و من شاء أن يكسب أجرًا أو يتوب ويستغفر عن خطيئة، هو عبارة عن إرتماس أي تغطيس الشخص بالماء بالكامل سواء أكان الوقت صيفاً أم شتاءً. والتعميد في النصرانية : هو مفتاح الدخول في النصرانية؛ فمن لم يُعمّد فليس نصرانيًا ولو كان من أبوبيين نصرانيين؛ فالمعمودية هي طقس الغسل بالماء رمزًا للنقاوة والإنخراط في سلك طائفة ما، وإعلان الإنتساب رسميًا إلى كنيسة المسيح.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- الديانة الهندوسية: ليس لها مؤسس يمكن الرجوع إليه كمصدر لتعاليمها واحكامها؛ فالهندوسية دين متطور ومجموعة من التقاليد والأوضاع تولدت من تنظيم الآريين، مما أثر على عاداتهم وتقاليدهم وطقوسهم الدينية حتى إن الطهارة عندهم منها ما هي معنوية كطهارة الروح بالعلوم المقدسة، وكطهارة القلب بالعبادات إلخ...، ومنها ما هو حسي كالإغتسال بالماء، أي(التعميد) في موسم الحج، إذ إن ممارسة الإغتسال في نهر الغانج تعد نوعًا من طقوس التطهير.
2- التعميد عند الأيزيدية هو "فرض" واجب لكل أيزيدي، ويعتبر "بمثابة الختم" الذي يتحتم أن: يختم به كل شخص أيزيدي، وأن التعميد ليس دليلاً على دخول الدين او إعتناقه كما في الديانة النصرانية بل هو جزء مكمل لطقوس المولود الجديد وتبركه بماء العين البيضاء( كانيا سبي)، ويجوز في الحالتين الغمس في الماء أو الرش، وله أربعة طرق في حال عدم التمكن من التعميد في الحالة الأولى ينزل إلى الثانية، ومن ابرز الأعياد التي يحدث فيها تعميد (الجما والقربان).
3- التعميد عند الصابئة: هو عبارة عن إرتماس أي: تغطيس الشخص بالماء بالكامل سواء أكان الوقت صيفاً أم شتاءً، وهو فرض واجب على الصابئة، إذ يُعمد الصغار في طفولتهم كما ويعمد الكبار قبل الزواج إستعدادًا لإداء يمين الإخلاص و من شاء أن يكسب أجرًا أو يتوب ويستغفر عن خطيئة، ويكون التعميد يوم الأحد وبه يصير الإنسان المندائي إبنًا بارًا وينتسب للصابئية روحًا وجسدًا؛ فالتعميد لا يكون إلا في الماء الحي، ويجب أن يتم التعميد على أيدي رجال الدين، الذي لا يعتبر رمزًا للحياة فحسب بل يتعدى إلى اكثر من ذلك فهو الحياة نفسها، فهو يمنح الجسم العافية ويقي من قوة الموت ويَعدُ بحياة الروح الأبدية وله ميزة التطهير فكما يطرد الماء التعفن والنجاسة والقذارة من الجسم فكذلك يطرد الخطيئة والنجاسة من الروح، الشخص المتعمد حديثًا يعتبر مرتديًا حُلة النور، فالماء الذي يعكس النور يعتبر شكلاً من اشكال النور، وأن أول انسان أجريت له المصبوتا -في المعتقد الصابئي- هو النبي آدم (عليه السلام) من قِبل الملاك هيبل زيوا، التعميد عندهم نوعان تعميد فردي وجماعي.
4- ان التعميد: هو مفتاح الدخول في النصرانية؛ فمن لم يُعمّد فليس نصرانيًا ولو كان من أبوبيين نصرانيين، ويمكن أن يُعمد الشخص وهو طفل أو في أي وقت من حياته كما يمكن تعميده وهو على فراش الموت، فالمعمودية هي طقس الغسل بالماء رمزًا للنقاوة والإنخراط في سلك طائفة ما، يكون التعميد بالماء باسم الثالوث الأقدس علامة على التطهير من الخطئية والنجاسة، وإعلان الإنتساب رسميًا إلى كنيسة المسيح.
وتكونت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- د. سعد فتح الله عمر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- د. خالد عبيد صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
3- د. علي قادر طه / جامعة سامراء - كلية الأمام الأعظم رحمه الله / عضواً
4- د. أحمد شاكر محمود / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
وفي ختام المناقشة تم تكريم الدكتور علي قادر طه من جامعة سامراء بشهادة تقديرية من قبل السيدة عميدة كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتوره اسراء برهان الدين عبدالرحمن تثميناً لجهوده المبذولة في مناقشة الرسالة ولتجشمه عناء السفر راجية للسادة اعضاء لجنة المناقشة وللباحث الموفقية والسداد في حياتهم العلمية.
#إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة تكريت

WhatsApp Image 2022-09-19 at 5.53.12 AM

WhatsApp Image 2022-09-19 at 5.53.11 AM 2

WhatsApp Image 2022-09-19 at 5.53.11 AM 1

WhatsApp Image 2022-09-19 at 5.53.11 AM

 

 

Go to top