Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة العربية اليوم الاربعاء الموافق (2022/9/21) رسالة الماجستير للطالب مثنى ضاري هدرس ، الموسومة (الترجيح النحوي في تفسير جامع البيان وحاشيته للإيجي ( ت٨٩٤هـ).

تناولت الدراسة الحالية الترجيح النحوي في تفسير الإيجي المعنون بـ (جامع البيان في تفسير القرآن)، وبعض المسائل في حاشية المؤلف على التفسير، اذ وضحت الدراسة أهمية الترجيح النحوي وفوائده في التمهيد، وقسم الرسالة على تمهيد وفصلين، فكان التمهيد تعريفا بالمؤلف وتفسيره والترجيح وأنواعه، وكان الفصل الأول الترجيح في المفردات النحوية قبل تركيبها وارتباطها بغيرها، فذكر المقصود من المفردات النحوية ، ثم الترجيح بين الأوجه حسب الدليل الأقوى . وكان الفصل الثاني في التراكيب النحوية مفهومها ومعناها فذكر الوجه الأقوى في كل مسألة عند البحث فيها. وقد توصلت الدراسة الى نتائج عدة منها إن الإيجي لم يكن طويل النفس في الجانب الإعرابي.
وتكونت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- د. عبد الكريم عبد أحمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- د. عبد الله حميد حسين / جامعة الأنبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
3- د. عادل صالح علاوي / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- د. عمار طه أحمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
وفي ختام المناقشة تم تكريم الدكتور عبد الله حميد حسين من جامعة الانبار بشهادة تقديرية من قبل السيدة عميدة كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتوره اسراء برهان الدين عبدالرحمن تثميناً لجهوده المبذولة في مناقشة الرسالة ولتجشمه عناء السفر راجية للسادة اعضاء لجنة المناقشة وللباحث الموفقية والسداد في حياتهم العلمية.
#إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة تكريت

WhatsApp Image 2022-09-21 at 2.51.27 AM

WhatsApp Image 2022-09-21 at 2.51.30 AM

WhatsApp Image 2022-09-21 at 2.51.31 AM

 

 

Go to top