نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الخميس الموافق (٢٠٢٥/٧/٢٤) أطروحة الدكتوراه للطالبة (شيماء صفاء عبد اللطيف الرحماني) الموسومة (The Effect of cognitive Academic Language Learning Approach on Iraqi EFL students ' Creative Thinking and Language Proficiency in Productive Skills - النهج المعرفي الأكاديمي للتعلم اللغوي وأثره على التفكير الأبداعي والكفاءة اللغوية في المهارات الانتاجيه للطلبة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية). اذ تهدف الدراسة إلى إيجاد اثر النهج المعرفي الأكاديمي للتعلم اللغوي على تحصيل الطلبة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في التفكير الإبداعي والكفاءة اللغوية في المهارات الإنتاجية. استعمل الباحث التصميم شبة التجريبي بأختبار قبلي وبعدي ومجموعة ضابطة. تم اختيار مجموعات البحث عشوائيا من طالبات الصف الخامس الاعدادي الفرع العلمي لتمثل عينة الدراسة التي مثلت ٦٠ طالبة في مجموعتين( ٣٠ طالبة لكل مجموعة ) ثم درست المجموعة التجريبية على وفق النهج المعرفي الأكاديمي للتعلم اللغوي بعدها خضعت المجموعتين لنفس الاختبار البعدي في التفكير الإبداعي وفي الكفاءة اللغوية في المهارات الإنتاجية وتم تحليل البيانات احصائيا. أظهرت النتائج الاحصائية بأن الفروق بين المجموعتين كانت ذات دلالة احصائية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
١- أ.د دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
٢- أ.د نجوى ياسين اسماعيل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٣- أ.م.د محمود عباس داود / جامعه تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٤- أ.م.د مروان مزهر سحاب / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٥- أ.م.د اضواء محمد سلمان / جامعة سامراء - كلية التربية / عضواً
٦- أ.د نغم قدوري يحيى/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت