نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاربعاء الموافق (16/4/2025) اطروحة الدكتوراه للطالب عبدالرحمن محمد أيوب العيساوي ، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات جمع المعلومات وتنظيمها في تنمية الأداء التدريسي ومهارات التفكير المنظومي لمدرسي الفيزياء).
اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات جمع المعلومات و تنظيمها في تنمية الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي لبناء البرنامج والمنهج التجريبي لتحقيق إجراءات البحث وقد اختار الباحث تصميما تجريبيا ذو المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي ، واعد الباحث البرنامج التدريبي الذي مر بثلاث مراحل ( التخطيط والتنفيذ والتقويم) وتضمن أهدافاً تعليمية ومحتوى تدريبي واستراتيجيات تدريب ملائمة وأنشطة مصاحبة ووسائل تدريبية ، وتكونت عينة البحث من (٢٨) مدرساً ومدرسة من مدرسي الفيزياء وقد وضع الباحث أداتين للبحث لقياس متغيرات بحثه الأولى ( بطاقة الملاحظة) لقياس الأداء التدريسي وتألفت من (٥٢) فقرة وتحقق الباحث من صدقها وثباتها بعد عرضها على مجموعة الخبراء والأداة الثانية اختبار التفكير المنظومي حيث تكون من (٢٥) فقرة تحقق الباحث من صدقه وثباته ثم طبق قبلياً وبعدياً على عينة البحث.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
١. وجود فرق ذات احصائية بين متوسط درجات عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي في اداة قياس الأداء التدريسي بطاقة الملاحظة ولصالح الاختبار البعدي في مجال التخطيط.
٢. وجود فرق ذات احصائية بين متوسط درجات عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي في اداة قياس الأداء التدريسي بطاقة الملاحظة ولصالح الاختبار البعدي في مجال التنفيذ.
٣. وجود فرق ذات احصائية بين متوسط درجات عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي في اداة قياس الأداء التدريسي بطاقة الملاحظة ولصالح الاختبار البعدي في مجال التقويم.
٤.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ر تب در جات عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار التفكير المنظومي ولصالح الاختبار البعدي وهناك فاعلية للبرنامج الدريبي في تنمية التفكير المنظومي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- د. هادي كرفان عبدالله / جامعة القادسية - كلية التربية / رئيساً
2- د. رائد إدريس محمود / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
3- د. عادل كامل شبيب / جامعة بغداد - التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم / عضواً
4- د. محمود خليل حمد / جامعة تكريت - التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
5- د. خميس ضاري خلف / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
6- د. عد خلف محمد / جامعة تكريت - كلية الآداب / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت