نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الثلاثاء الموافق (5/8/2025) رسالة الماجستير للطالب برهان رعد سعود والموسومة(The Effect of Elicitation Feedback on Grammatical Accuracy in Writing Among Iraqi EFL Preparatory School Students)
من عنوان البحث: "أثر التغذية الراجعة الاستفهامية على الدقة النحوية في الكتابة لدى طلاب المدارس الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغةً أجنبية"، تهدف الدراسة إلى قياس مدى فاعلية استخدام أسلوب "التغذية الراجعة الاستفهامية" مقارنةً بالطرق التقليدية في تحسين الدقة النحوية لدى طلاب الصف الخامس العلمي.
وقد اختار الباحث عينة من 64 طالباً من ثانوية الرصافي في كركوك، ووزعهم على مجموعتين (تجريبية وضابطة) متكافئتين من حيث العمر والتحصيل الدراسي. تم إعداد اختبار لقياس دقة الكتابة النحوية، وتمت معالجته إحصائيًا. أظهرت النتائج أن استخدام التغذية الراجعة الاستفهامية أدى إلى تحسين كبير في الأداء الكتابي النحوي.
أهمية الدراسة تكمن في تقديم طريقة تدريسية بديلة تشجع على التصحيح الذاتي والتفكير النقدي، وتساهم في تطوير مناهج تعليم اللغة الإنجليزية.،
وقد توصلت الدراسة الى :
1. تحسن ملحوظ في الدقة النحوية: أظهرت المجموعة التجريبية التي تلقت تغذية راجعة استفهامية تحسناً كبيراً في كتابة الجمل النحوية مقارنة بالمجموعة الضابطة التي تلقت تعليماً تقليدياً.
2. فعالية التغذية الراجعة الاستفهامية: أثبتت هذه الطريقة فعاليتها في جعل ال أكثر وعياً بالأخطاء اللغوية وقدرتهم على تصحيحها بأنفسهم، مما عزز مهاراتهم الكتابية.
3. تفوق في مستويات التعرف والإنتاج: سجل طلاب المجموعة التجريبية نتائج أفضل في كل من مستوى التعرف على الأخطاء النحوية ومهارات إنتاج الجمل الصحيحة.
.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
• أ.د. نجوى ياسين اسماعيل / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
• أ.م.د. إبراهيم خلف صالح / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
• أ.م.د. بتول عاصم حميد / جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
• أ.م.د. جوهر برك مطر / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً و مشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت